Zenko Magazine
افتتاح الزاوية الفرنسية في الجامعة الأردنية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول - أزاحت الجامعة الأردنية الستار عن نافذة معلومات وقواعد بيانات فرنسية أنشأتها الوكالة الجامعية الفرانكفونية في مركز اللغات سميت بالزاوية الفرنسية.

 

الزاوية الفرنسية التي افتتحها نائب الرئيس لشؤون الكليات الانسانية الدكتور أحمد مجدوبة ومدير مكتب الوكالة بالشرق الأوسط  ارفي سابوران زودت بعدد كبير من الكتب والمراجع الفرنسية في مختلف المجالات العلمية والثقافية.
 
 
وتتيح الزاوية الفرنسية الولوج إلى قواعد البيانات العالمية التي توفر الأبحاث والمقالات والمجلات والإصدارات المنشورة باللغة الفرنسية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة على حد سواء، ووضعت لهذه الغاية مجموعة من الحواسيب توفر حسابات دخول مجانية قدمتها الوكالة الجامعية الفرانكفونية.
 
 
سابوران أعرب عن سعادته بالتعاون مع الجامعة مؤملا أن تحقق الزاوية الفرنسية أهدافها وتساعد الطلبة والباحثين على الحصول على المعلومات والاطلاع على آخر المستجدات البحثية المنشورة بالفرنسية.
 
 
من جانبه قال مجدوبة إن الزوايا الثقافية مثل الزاوية الفرنسية تعد رديفا أساسيا للأقسام الأكاديمية تخلق جوا ثقافيا يساعد على تطوير المهارات والخبرات.
 
 
وأكد أنها تعد فرصة لالتقاء الطلبة ذوي الاهتمامات الواحدة في مكان واحد لخلق حالة من النقاش وتبادل أطراف الحديث، الأمر الذي يسهم في تطوير مهاراتهم اللغوية وتلاقح الأفكار والإفادة من خبرات وتجارب بعضهم البعض.
 
 
منسقة العلاقات مع الوكالة الجامعية الفرانكفونية الدكتورة شيرين قاقيش قالت إنها عملت على المشروع من العام 2011 سعيا إلى توفير قاعدة بيانات وسهولة الاطلاع على المراجع والمعلومات المنشورة بالفرنسية.
 
 
وأكدت أن الزاوية الفرنسية ستسهم قطعا في تعزيز البحث العلمي في الجامعة لتوفيرها عددا من المراجع الفرنسية وإمكانية الاطلاع على قواعد البيانات التي تضم منشورات من مختلف الاختصاصات باللغة الفرنسة، بدلا من السفر إلى بلدان أخرى للعثور على المراجع.
 
 
وعلى هامش الحفل بحث مجدوبة مع مدير مكتب الوكالة الفرانكفونية بالشرق الأوسط  ارفي سابوران المزيد من التعاون المشترك.
 
 
وناقشا إمكانية استحداث تخصصات مدمجة مع الأقسام الأكاديمية المختلفة في الجامعة مثل (إدارة الأعمال/ فرنسي) على غرار ما هو معمول به بمختلف الجامعات المشتركة مع الوكالة الفرانكفونية.
 
 
وأعرب الجانبان عن ترحيبهما الشديد بإقامة المزيد من المشاريع الأكاديمية المشتركة والإفادة من المشاريع القائمة في مختلف الجامعات العالمية المتقدمة.
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
 
2017/04/25