Zenko Magazine
عرض تجارب دولية ومحلية مميزة في مجال صناعة الزيتون

​اخبار الجامعة الاردنية (أج أ)سناء الصمادي-عرض خبراء ومختصون محليين ودوليين تجارب وبرامج ودراسات من شأنها تطوير وإدامة قطاع الزيتون الاردني الذي يحتل مكانة متقدمة في الاقتصاد الاردني.

 

 جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر "تأكيد ديمومة قطاع الزيتون الاردني" التي اختتم فيها مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون الأردنية، اليوم وبتنظيم من  كلية الزراعة في الجامعة الأردنية وبالتعاون مع الاتحاد الأوروبي .
 
و يهدف المؤتمر الذي يعقد على يومين  الى تعزيز وتبادل الخبرات بين العلماء والمختصين في الزيتون (زراعة وانتاجا وتصنيعا)، ونقل المعارف النظرية والعملية في مجال صناعة الزيتون من الدول الاوروبية الى الاردن من خلال مؤسسات  اوروبية ونظيراتها الاردنية.
 
واستعرضت جلسات المؤتمر  التي قدمها خبراء  من ( اسبانيا، وايطاليا، واليونان، وتركيا، وتونس، وفلسطين ومختصين اردنيين) التطورات الحالية في مكافحة الافات الزراعية، والتطورات الحالية في صناعة الزيتون، ووسائل الري المستدامة للزيتون في المناطق الجافة.
 
وسلطت الجلسات الضوء على صناعة الزيتون في العالم، وقطاع الزيتون في الاردن، مع الإشارة إلى التحديات ونقاط القوة لهذا القطاع .
 
وتناولت الجلسات ايضا التسميد المستدام لبساتين الزيتون"المبادئ والتكيف مع تغير المناخ"، والتطورات في مجال مكافحة الامراض لاشجار الزيتون، وافضل الممارسات لانتاج زيت زيتون المائدة، والجوانب المهمة في تصنيع زيت الزيتون، والخصائص الكيميائية لزيت الزيتون الاردني، والتحديات التي تواجه القطاع في مجال التحليل الكيميائي، والاتجاهات الحالية والتطورات في تقنيات استخراج زيت الزيتون، وادارة المنتجات.
 
ويشكل قطاع الزيتون في الاردن، ما نسبته  36% من اجمالي المساحات المزروعة، وتصل صادرات القطاع  الى  100 مليون دينار سنويا ، من خلال 17 مليون شجرة تنتج  ربع مليون طن من ثمار الزيتون .
 
يشار الى  أن مشروع بناء قدرات العاملين في صناعة الزيتون  انطلق عام 2014 ، واحتضنته الجامعة الأردنية  ودعمه، والتعاون لاستدامة صناعة الزيتون على المستوى الوطني والاقليمي والدولي.
 
 ومن أهم مخرجات المشروع منها: بناء مركز تدريبي في الجامعة الاردنية، وانشاء خمسة مختبرات تقدم التدريب في مجال التقييم الحسي والتحاليل الكيميائية الفيزيائية للزيت الزيتون، وتبادل الكوادر الاكاديمية وطلبة الدراسات العليا في هذا المجال.
 
وإنشاء مركز تدريبي للزيتون في لجامعة الاردنية وفرعين له في جامعة مؤتة والعلوم والتكنولوجيا، وانشاء معصرة زيتون ومصنع مخللات على نطاق تجريبي، بالاضافة الى الدورات التدريبية.
 
ويعد المشروع المدعوم من الاتحاد الاوروبي من مشاريع تمبوس، تضمن تنفيذ (20) نشاطا تمكن فريق العمل الذي يضم (10) شركاء برئاسة الجامعة الاردنية وعضوية جامعات: مؤتة والعلوم التكنولوجيا، والبلقاء
التطبيقية، والجمعية الاردنية للتقييم الحسي، وجمعية مصدري منتجات الزيتون، اضافة الى اربع جامعات اوروبية هي:  جامعة فيرونا الايطالية وجامعة غرناطة الاسبانية وجامعة ارسطو اليونانية ومعهد بحوث الزيتون اليوناني، من تحقيقها.

2017/04/26