Zenko Magazine
خبراء دوليون يناقشون خطة الحماية من الفيضانات في العقبة

​ناقش امس خبراء دوليون في مجال البيئة مجموعة من القضايا البيئية المحلية، وذلك خلال المؤتمر الدولي لخدمات النظم البيئية والإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية في مدينة العقبة بتنظيم من الجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية والمنظمة الاوروعربية لأبحاث البيئة والمياه والصحراء والجامعة الاردنية.

 

وأوضح المدير التنفيذي للجمعية الملكية لحماية البيئة البحرية ايهاب عيد ان الخبراء ناقشوا الخطة المقدمة لخدمات النظم البيئية في الاردن، وخطة الحماية من الفيضانات في العقبة وتجربة سلطة منطقة العقبة الخاصة في تخطيط مدينة العقبة الساحلية، وخطة استعمالات البحر في مدينة العقبة وبعض الاوراق الخاصة بالشركات الكبرى في مدينة العقبة والمجتمع المدني، وورقة خاصة حول مشروع الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية والذي سيتم من خلاله اعداد خطة عمل ونظام خاص بالادارة الساحلية، الى جانب عدد من الاوراق الاخرى. وتناول الخبراء بحسب عيد خمسة محاور رئيسية وهي الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المنطقة العربية،خدمات النظم البيئية والتغير المناخي،حالات دراسية حول الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية،الاعلام البيئي وامكانية استخدام التكنولوجيا الحديثة في مفهوم الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية، التنمية المستدامة للمناطق الساحلية.
 
ومن ابرز توصيات الخبراء اكد عيد ضرورة تطوير مجلة علمية اكاديمية متخصصة في هذا المجال و تشجيع الدراسات العلمية المتعلقة بإدارة السواحل والتي تعد قليلة جدا في هذا المجال.
 
من جانبه اشار محمد الطواها مدير برنامج حماية البيئة البحرية ان هذا المؤتمر إلى جانب المؤتمرات التي تعقد في نفس الفترة، شكلت فرصة حقيقية لجمع جميع المراكز والمؤسسات البحثية والاكاديمية في هذا المجال للتباحث في افضل السبل الممكنة للوصول الى تطبيق فعلي للإدارة المتكاملة للمناطق الساحلية.
 
نقلا عن صحيفة الرأي بتاريخ 26/4/2017
2017/04/26