Zenko Magazine
جلسة حوارية بالجامعة الاردنية للتعريف بدبلوم اعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة

​نظمت اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين اليوم الثلاثاء، جلسة حوارية في الجامعة الاردنية للتعريف بدبلوم اعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة.


وأطلقت جلالة الملكة رانيا العبد الله برنامج الدبلوم قبل الخدمة العام الماضي، بالشراكة ما بين الاكاديمية والجامعة الاردنية ووزارة التربية والتعليم وبالتعاون مع معهد التربية/ كلية لندن الجامعية.


وقال الرئيس التنفيذي للأكاديمية هيف بنايان خلال الجلسة التي حضرها رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة وعمداء الكليات بالجامعة، انه تم تصميم برنامج الدبلوم للمعلمين قبل الخدمة للراغبين بالالتحاق بمهنة التعليم بعد حصولهم على درجة البكالوريوس، مبينا ان الدبلوم يقدم منحة لهؤلاء الطلبة.


واكد ان الاكاديمية تتطلع للتعليم باعتباره مهنة وليس وظيفة، ما يستوجب توفر مجموعة من الشروط لدى المعلمين التي تمكنهم من اداء عملهم بكفاءة وثقة واقتدار، مبينا ان دبلوم إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة سيبني مهارات متخصصة في التواصل والخطابة والتعلم المتمازج والفكر الناقد والعمل الجماعي.


وقال ان هذه الخطوة تعد فرصة تنمية مهنية، ومسارا وظيفيا وفرصة عمل لكل من يفكر جديا ان يمتهن التعليم.
ويتكون برنامج الدبلوم بحسب بنايان، من 24 ساعة معتمدة على مدى 9 أشهر، يحصل فيها الملتحقون على التعليم المباشر والتعلم عبر الانترنت، بالإضافة إلى التطبيق العملي في المدارس الحكومية والخاصة، بحيث يحصل الملتحقون بالبرنامج على شهادة دبلوم مهني معتمدة من الاكاديمية والجامعة الأردنية.


وبين أن عملية اختيار المشاركين في برنامج الدبلوم تتم من خلال الأسس التي وضعتها الأكاديمية، ومنها أن يكون المرشح قد حقق 80 بالمئة كحد أدنى في شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي" أو ما يعادلها، وأن يكون حاصلاً على الدرجة الجامعية الأولى في أي من تخصصات اللغة الإنجليزية، اللغة العربية والعلوم، بما فيها الرياضيات والأحياء والفيزياء والكيمياء بتقدير لا يقل عن جيد أو ما يعادله، وأن لا يتجاور عمره 35 عاما.


وتستقبل اكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين طلبات الالتحاق بالدبلوم للفوج الثاني حاليا، بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية، وبشكل مباشر من قبل طلبة الجامعات الاردنية الحكومية والخاصة.


وتقوم الاكاديمية بجولات ميدانية للتعريف بهذا البرنامج في العديد من الجامعات الاردنية منها الجامعة الهاشمية، جامعة اليرموك، وجامعة الحسين بن طلال.


يذكر ان الفوج الاول من الملتحقين بالبرنامج سينهون دراستهم خلال الاشهر القليلة المقبلة للانخراط في عملية التدريس ضمن كوادر وزارة التربية والتعليم.

نقلا عن وكالة الانباء الاردنية/بترا بتاريخ 3/5/2017

2017/05/03