Zenko Magazine
"حياة بلا ألم" محاضرة في مستشفى "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) سناء الصمادي- نظمت كلية التمريض في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مكتب التدريب والتعليم المستمر في مستشفى الجامعة اليوم محاضرة تثقيفية بعنوان "حياة بلا ألم".


وهدفت المحاضرة التي استهدفت اعضاء هيئة التدريس والممرضين والممرضات والقابلات القانونيات الى التركيز على تحسين نوعية الخدمة المقدمة للمرضى الذين يعانون من الآم حادة ومزمنة ناجمة عن امراض معينة.


وتناولت المحاضرة التي قدمتها المتخصصة في الرعاية التلطيفية من قسم التمريض السريري في الكلية وجدان يونس، التعريف بالالم وانواعه وفسيولوجيا الالم، ومبادئ متعلقة بالالم، وكيفية تقييم الالم سريريا باستخدام الادوات المخصصة من قبل التمريض اعتمادا على ما توصلت اليه الابحاث، وعلاج الالم بالطرق المختلفة (الدوائية وغير الدوائية) حسب منظمة الصحة العالمية، والخرافات المتعلقة بتقييم وعلاج الألم.


واستعرضت يونس خلال المحاضرة مفهوم الرعاية التلطيفية بحسب منظمة الصحة العالمية بأنها "مجموعة الجهود الطبية المقدمة من فريق متعدد الخبرات للمرضى، الذين يواجهون أمراضاً مزمنة، بهدف تحسين نوعية الحياة ورفع المعاناة عنهم وعن عائلاتهم، مع الأخذ بعين الاعتبار الحاجات البدنية والنفسية والاجتماعية والروحانية".


وبينت أن الرعاية التلطيفية تقوم على عدد من المبادئ والأسس، منها وجود خبراء في علاج الألم والأعراض المصاحبة للمرض، والنظرة الشمولية في التعامل مع المريض في الجانب النفسي والاجتماعي والسلوكي والروحاني، لتحسين طبيعة الحياة بشكل متكامل، حتى في الحالات المتأخرة للمرض، وتعليم الأهل كيفية التعامل مع المريض، بما يسهم في بث روح الأمل والإرادة في تخطي معاناته والنهوض من جديد للحياة.


وفي ختام المحاضرة التي حضرتها عميدة الكلية الدكتورة منار النابلسي ومدير التمريض في المستشفى صخر الحياري اجابت يونس عن اسئلة واستفسارات الحضور.

2017/05/07