Zenko Magazine
تكريم الفائزين بمسابقة علماء المستقبل 2017 في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- أقيم في الجامعة الأردنية أمس حفل تكريم الفائزين بمسابقة علماء المستقبل 2017، الذي نظمته جمعية ابتكار لتنمية الإبداع، بالتعاون مع كلية العلوم بحضور نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور عمر الكفاوين.

 

ومسابقة علماء المستقبل التي شارك فيها طلبة من مختلف مدارس المملكة للفئة العمرية ما بين 8 و17 عاماً، هي مشروع يسعى للمساهمة في تحسين مستوى تعليم وتعلم العلوم في المملكة، وتحسين اتجاهات الطلبة نحو العلوم والتكنولوجيا وتمكينهم من توظيف المنهجية العلمية في التفكير والعمل والابتكار، بالإضافة إلى تطوير كفاياتهم الأساسية في التواصل والاستقصاء العلمي والتفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات.
 
 
وفاز بالمسابقة التي تناولت مجالات علمية تنوعت ما بين العلوم الحياتية والصحة، والفيزياء والهندسة، وعلوم الأرض والفضاء والكيمياء والبيئة (28) فريقا من مختلف مدارس المملكة، بعد أن خضعت لعملية تقييم من قبل عدد من أساتذة الجامعة من مختلف التخصصات العلمية، ومدرسي مديرية النشاطات في وزارة التربية، علما بأن عدد الفرق التي تقدمت للمسابقة (114) فريقا تأهل منها (70) فريقا.
 
 
وفي كلمة له مندوبا عن وزير التربية والتعليم قال مدير إدارة النشاطات التربوية الدكتور فريد الخطيب إن المسابقة التي تعددت موضوعاتها في مختلف المجالات العلمية أسهمت في ترسيخ مهارات التفكير العلمي والعمل الابتكاري الخلاق لدى الطلبة، مؤكدا حرص الوزارة على تنمية شخصية الطلبة وصقلها الأمر الذي يستدعي التركيز على مهارات الحياة في العالم الصغير الذي تتسارع فيه مكونات المعرفة.
 
 
وأضاف أن الوزارة تولي النشاطات المرافقة للمنهاج جل اهتمامها، حيث تضمنت خططها البرامج والفعاليات التي تعزز التعلم والبحث العلمي والانتماء للوطن، معربا عن سعادته في تكريم ثلة من الطلبة المميزين الذين تفخر بهم الوزارة لتحقيقهم نتائج متقدمة فيها.
 
 
بدورها تطرقت رئيسة جمعية ابتكار لتنمية الإبداع سريا عياد في كلمتها إلى ما جاء في الورقة النقاشية الملكية السابعة وما تركز عليه من استثمار في مستقبل أبناء الوطن الذين هم عماد نهضته، مشيرة إلى ضرورة تكاتف جهود مختلف الجهات المعنية لتوفير بيئة حاضنة للإبداع وتأمين الاحتياجات الضرورية من أجل بناء القدرات البشرية.
 
 
وعرضت عياد نبذة حول المسابقة التي انطلقت في العام 2015،  وطبيعتها وعدد الفرق التي شاركت فيها، وآلية التدريب على منهجيتها، والمعايير التي تحدد مستوى وجودة المشروع وقوته، مؤكدة سعي الجمعية التي هي بالأصل غير ربحية إلى تعميم فكرة المسابقة أكثر بين صفوف طلبة المدارس بالرغم من الرواج الذي تحققه مع كل سنة.
 
 
إلى ذلك ألقى كلا من الطالبين سفيان الملاحمة وأنسام دولات كلمة بالنيابة عن الطلبة الفائزين في المسابقة، تحدثا فيها عن تجربتهما في خوض غمار تلك المسابقة والدروس المستفادة، داعيين إلى ضرورة رعاية الطلبة الأذكياء والمتفوقين وإكسابهم المعرفة اللازمة، إلى جانب اخضاع الموهوبين للتدريب المكثف وضمان تواصل العلماء والمتخصصين والخبراء مع العلماء الصغار، والاهتمام بمخترعاتهم.
 
 
وتخلل الحفل الذي حضره عميد كلية العلوم في الجامعة الدكتور سامي محمود وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية فيها، عرض فيديوهين مصورين، الأول تناول نشأة جمعية ابتكار لتنمية الإبداع والأنشطة العلمية المميزة التي أقامتها، وأبرز إنجازاتها، والثاني تطرق للمسابقة ومراحلها منذ بدء التقدم لها وحتى إعلان النتائج وتكريم الفائزين.
 
 
وفي نهاية الحفل تم تسليم الدروع والشهادات التقديرية للفائزين من الطلبة والمعلمين المشرفين عليهم، ورعاة المسابقة وداعميها.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
2017/05/11