Zenko Magazine
​ورشة عمل تدريبية حول أساليب التدريس الحديثة

أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) نظمت الجامعة الأردنية بالتعاون مع شركاء آخرين في مشروع إيراسموس بلس بعنوان " تحديث أساليب التدريس في التعليم العالي: تجربة الاتحاد الأوروبي للأردن والأراضي الفلسطينية (ميثودز) " ورشة عمل تدريبية لمدة يومين عقدت في البحر الميت لأعضاء هيئة التدريس من الجامعات الأردنية والفلسطينية الشريكة في 12 و 13 مايو 2017.


وكزت الورشة على تدريب أعضاء هيئة التدريس على أساليب التدريس الحديثة، بما في ذلك التعلم القائم على حل المشكلة، و التدريس القائم على الكفاءة ، والتعلم المعكوس، والدروس الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادرMOOC)). 


وناقشت في خاصة المبادئ التوجيهية لضمان الجودة في عملية تطوير المقررات وفقا لطرق التدريس الجديدة المذكورة، وقدمها الأستاذ جون تراكسلر من جامعة ولفرهامبتون في المملكة المتحدة.


و قدم البروفيسور جوزيف خواندو، من الجامعة العالمية للخدمة، جلسة عبر الإنترنت عن التدريس القائم على الكفاءة، تلتها محاضرة أخرى عن التعلم القائم على حل المشكلة قدمها البروفسور ريكي ماغنوسن من جامعة ألبورغ كوبنهاغن في الدنمارك.


وتناول المنسق المحلي لمشروع ميثودز في فلسطين واصل غانم، الدروس الجماعية الالكترونية المفتوحة المصادر(MOOC) وتطبيقها في سياق مشروع ميثودز.


وعرض المشاركون من الجامعات (الأردنية، العلوم والتكنولوجيا، الهاشمية، وجامعة الزيتونة، وبيرزيت، والنجاح، وبيت لحم، وبوليتكنك فلسطين) للانجازات المتحققة لحد الان في موضوع تطوير المساقات التدريسية في إطار عمل مشروع ميثودز ، و كذلك التحديات التي يواجهونها في عملية تطوير المساقات، تلتها  مناقشات مثمرة لتحسين عملية التطوير.


واطلع الشركاء في جلسة اقيمت على هامش الورشة على وضع حزم العمل المختلفة في المشروع وتقديم خطة العمل والأنشطة التالية في المشروع قدمها المنسق العام لمشروع ميثودز الدكتور أحمد السلايمة.



2017/05/18