Zenko Magazine
​خبراء يناقشون حلول وتحديات تحويل النفايات الى طاقة
 أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) عقد مركز المياه و الطاقة و البيئة  في الجامعة الأردنية ورشة عمل عالمية بعنوان "النفايات الى طاقة: تحديات وحلول"  و بالتعاون مع شبكة المصادر الطبيعية (CNRD) و بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي  (UNDP) شارك بها خبراء و باحثون من الأردن و ألمانيا و اندونيسيا و من مختلف القطاعات الحكومية و الخاصة و الاكاديمية.

 

وقال نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون المراكز وخدمة المجتمع/ رئيس فرع العقبة لدى افتتاحه فعاليات الورشة لابد للجامعاتان تلعب دورها الفعال في نقل المعرفة و التكنولوجيا و اجراء دراسات جدوى اقتصادية لهذه المشاريع و نقل الخبرات الاجنبية في الدول المتقدمة و دراسة امكانية تطبيقها في الأردن.


 

أشار اللوزي الى أهمية عقد مثل هذه اللقاءات التي تخرج بتوصيات تسهم و تدعم الجهود و المساعي في اعداد سياسات وطنية و استراتيجيات محلية ترتقي بإدارة المصادر و النفايات المتكاملة.

 

 

 

من جانبه أكد (ممثل المركز في شبكة المصادر الطبيعية CNRD) الدكتور حسام الخصاونة أهمية موضوع الورشة حيث أنها تمثل خط وصل بين قطاع المياه والطاقة والنفايات وأكد على ضرورة توجه الجامعات لهذه الحقول العلمية.


 

وفي حديث للدكتور معتصم سعيدان، مدير مركز المياه و الطاقة و البيئة في الجامعة الاردنية، خلال  فعاليات افتتاح هذه الورشة أشاد بأهمية التشاركية بين القطاع العام و الخاص و الاكاديمي في ايجاد حلول فعالة و مجدية اقتصاديا لادارة النفايات و تدويرها و استغلالها في رفد قطاع الطاقة كبدائل مستدامة للوقود الاحفوري.


 

وكشف السعيدان في حفل حتام الورشة عن أن الجامعة في طور تنفيذ ثلاثة برامج تدريبية مرخصة فيما يخص ادارة النفايات و سيتم الاعلان عن ذلك بشكل رسمي قريبا، و يتوقع فتح باب التسجيل في هذه البرامج خلال شهر أب 2017.

 

 

 

عرضت الورشة لنتائج مشاريع تطبيقية وبحثية ركزت على المناطق المتضررة من اللاجئين و بالذات قطاع ادارة النفايات البلدية و امكانية تحويلها الى طاقة من خلال انتاج الغاز الحيوي و استغلاله في انتاج الطاقة الكهربائية. بالإضافة الى امكانية جدوى استغلال الحمأة الناتجة من محطات معالجة المياه العادمة.

 

 

 

وتناول المشاركون مواضيع عدة  شملت مدينة عمان كواحدة من ضمن 100 مدينة منعة، و خبرة أمانة عمان الكبرى في استغلال النفايات و توليد الغاز الحيوي من مكبات النفايات و محطات معالجة المياه العادمة و انتاج الطاقة الكهربائية منها. بالإضافة الى امكانية انتاج السماد العضوي من النفايات الحيوية. و كان للبحث و التطوير دور بارز في هذه الورشة فقد تم عرض نتائج و مخرجات بعض الابحاث العلمية و رسائل الماجستير فيما يخص انتاج مواد مساعدة على رفع كفاءة تحويل النفايات الحيوي السائلة الى وقود حيوي.


 

وعلى هامش الورشة قام المشاركون بزيارة ميدانية الى مكب الغباوي و محطة السمرا لمعالجة المياه العادمة  (محطة الغاز الحيوي) والإطلاع على التجربة الأردنية فيما يخص توليد الغاز الحيوي في النفايات المطمورة وأيضاً من الحمأة الناتجة في محطة السمرا.

 
2017/07/11