Zenko Magazine
"كاسبر" تزور مرصد رافاييل الفلكي في لبنان

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زار طلبة من "مجموعة كاسبر"CASPAR: the Cambridge- amman seminar project on astrophysical research في الجامعة الأردنية مرصد فريد وموسى رافاييل التابع لجامعة سيدة اللويزة في لبنان، وتلقوا تدريبا على رصد الكواكب خارج المجموعة الشمسية.

 

واختار الوفد الذي ترأسته الدكتورة آلاء العزام من قسم الفيزياء في كلية العلوم خلال الزيارة التي استمرت ثلاثة أيام، من قائمة كواكب كبلر المرشحة الكوكبين (K04144.01) و(K01957.01)  لرصدهما والتأكد من احتمالية أنهما كوكبان أم لا، وأشرف على عملية الرصد الدكتور روجر حجار مشرف المرصد والمتخصص في الفيزياء الفلكية، وساعد الطلبة على تعلم إجراء القياسات الرصدية لهذين الكوكبين.
 
 
وجاء اختيار مرصد رافاييل لإجراء الرصد حسب تصريحات العزام؛ لما يتمتع به من تجهيزات علمية مناسبة لهذا النوع من الدراسات وغير المتوفرة في أي مرصد آخر في المنطقة؛ إذ يحتوي على تلسكوب بقطر 60 سم، وهو مجهز بتجهيزات بحثية مختلفة، فضلا عن المستوى العلمي والبحثي المرموق الذي يتمتع به باحثو المرصد.
 
 
وأنشئت مجموعة كاسبر، في شهر شباط من العام الحالي لتكون مجموعة متخصصة في دراسة الفيزياء الفلكية وعمل الأبحاث والاهتمام بدراسة الكواكب خارج المجموعة الشمسية والنجوم التابعة لها، بالتعاون مع الدكتور اندريو سينتقيورجي أستاذ الفيزياء المتخصص في الكواكب خارج المجموعة الشمسية والدكتورة نانسي بلاكهاوس أستاذة الفيزياء المتخصصة في النجوم الشبيهة بالشمس، وهما من مركز سمثسونين للفيزياء الفلكية التابع لجامعة هارفرد.
 
 
ومن الجدير بالذكر أن عدد الكواكب المؤكدة التي تم اكتشافها خارج المجموعة الشمسية حتى أواخر شهر تموز هو 3502 وهناك 4496 كوكبا من كواكب كبلر المرشحة، وذلك بحسب موقع أرشيف الكواكب الخارجية لوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا".
 
 
وعبرت الدكتورة العزام عن شكرها وتقديرها لجامعة سيدة اللويزة ممثلة بالدكتور حجار قامت بتغطية تكاليف إقامة مجموعة كاسبر أثناء الزيارة العلمية للمساعدة في إنجاز هدف المجموعة من هذه الرحلة، وللاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك ممثلا برئيس الاتحاد الدكتور حميد النعيمي ونائب رئيس الاتحاد الدكتور عوني الخصاونة للمساهمة في تكاليف انتقال المجموعة إلى لبنان.
 
 
انتــــــــــــــهى
 
 
2017/08/01