Zenko Magazine
الرجوب: مشاركة فئة الشباب في الانتخابات ضرورة وليست ترفا سياسيا

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) نظمت الجامعة الأردنية  فرع العقبة بالتعاون مع وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية ومنظمة اكشن ايد الدنماركية محاضرة حول انتخابات البلديات واللامركزية ومجالس المحافظات  بحضور مندوب رئيس فرع العقبة نائبه الدكتور طارق النجار وعدد من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية وجمع من الطلبة.

 

وقال مدير برنامج الشباب زيد رجوب إن نسبة الشباب المرشحين لهذه المجالس بلغت نحو7% ورغم انها قد تبدو نسبة متواضعة الا انها تدعو للتفاؤل، فلو قسناها على من هم دون الخمسين فبالتأكيد النسبة ستكون وازنة وهذا امر مشجع مع سعينا لزيادة هذه النسبة في الانتخابات قادمة، وهذا يستدعي مواصلة جهودنا في رفع الوعي بأهمية مشاركة الشباب في الحياة السياسية وتمكينهم ليكونوا جزء من دائرة صناعة القرار.
 
 
وعن مشاركة الشباب بالانتخابات والحياة السياسية قال الرجوب ان مشاركة الشباب ليست ترفا سياسيا، او تجميلا للعملية السياسية، هي حاجة وضرورة، فالشباب هم الفئة الاكثر تأثرا وتاثيرا تجاه الاوضاع والظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية مبينا ان العملية السياسية بطبيعة الحال تستهدف بناء المجتمع وتطوير الواقع وتحسين الظروف وتحقيق تطلعات وتوقعات الشعوب، وبالتالي هي تستهدف المستقبل.
 
 
واكد على أهمية فهم الشباب للقانون ودورهم في بناء الوطن وتعزيز روح الانتماء وضرورة مشاركتهم في الانتخابات البلدية واللامركزية كمرشحين وناخبين، لانهم أكثر فئة في المجتمع لها مصلحة حقيقية في عملية التنمية.
 
 
وبين الرجوب  انه وبحسب المشروع فانه يسكون لكل محافظة مجلس يسمى (مجلس المحافظة) يتألف من عدد من الاعضاء ويتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري كما يحدد اعضاء المجلس المنتخبين وتقسيم الدوائر الانتخابية والمقاعد المخصصة لهم بنظام يصدر لهذه الغاية كما سيتم اضافة 10 بالمئة للنساء من عدد المقاعد المخصصة لأعضاء المجلس المنتخبين يتم ملؤها من المرشحات الحاصلات على اعلى الاصوات بالمحافظة من غير الفائزات بالإضافة الى تعيين مجلس الوزراء بناء على تنسيب وزير الداخلية ما لا يزيد عن 15 بالمئة من عدد اعضاء المجلس المنتخبين اعضاء بالمجلس على ان يخصص ثلث هذه النسبة للنساء.
 
 
واضاف ان لمشروع اللامركزية في الاردن هدفا تنمويا لتحقيق التوازن التنموي بين المحافظات وهدفا ديمقراطيا من خلال زيادة المشاركة الشعبية في عملية صنع القرار في المحافظات والمجتمعات المحلية باعتباره مشروعا اصلاحيا يركز على الشباب ودعم التنمية.
 
 
من جانبه دعا مساعد رئيس الجامعة الدكتور النجار طلبة الجامعة الى المشاركة الفاعلة في الانتخابات القادمة سواء في الانتخابات البلدية أو اللامركزية لانتخاب ممثليهم، وأضاف أن الشباب هم عماد الوطن ومحط إهتمام جلالة الملك وفرسان التغيير.
 
 
وتخلل الجلسة  التي جاءت ضمن سلسلة من الجلسات التي تعقد  لطلبة الجامعات الأردنية، بهدف توعيتهم وتثقيفهم بقانون اللامركزية وقانون البلديات والأنظمة التابعة لها من أجل تعزيز المشاركة الشبابية الفاعلة في الحياة السياسية وعملية صنع القرا حوار موسع استمع خلاله الطلبة الى اجابات مفصلة عن جميع تساؤلاتهم.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــى
 
2017/08/03