Zenko Magazine
الخريشة يؤكد أهمية مشاركة الشباب بالانتخابات اللامركزية والبلدية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- أكد وزير الشباب المهندس حديثه الخريشة اهمية دور الشباب للمشاركة في الانتخابات اللامركزية والبلدية، باعتبارهم الفئة الأكثر تأثيرا في المجتمع.


واشار خلال اللقاء الذي نظمه مركز التنمية والتواصل مع المجتمع المحلي في الجامعة الأردنية اليوم ان الشباب لديهم القدرة الكبرى على التغيير وتحديد معالم المستقبل من خلال الاستثمار في خبراتهم وطاقاتهم واعطائهم الفرص لطرح ارائهم وتصوراتهم.


وزاد أن الدولة الأردنية تأسست على قواعد الديمقراطية، من خلال إنشاء أول مجلس تشريعي منتخب عام 1920 في عهد امارة شرق الاردن ويوازيه الان مجلس النواب، مشيرا الى ان الانتخابات كانت دائما حاضرة في المملكة الاردنية الهاشمية كون الحكم فيها ملكي نيابي.


وأوضح الخريشه ماهية اللامركزية وهي عدم تركيز السلطة بمستوى إداري واحد، وتوزيعها على المستويات الإدارية المتعددة في المؤسّسة أو الدولة، مستعرضا مزاياها التي تزيد من المشاركة في اتخاذ القرارات، وتيسّر وتسهّل الإجراءات والعمل، وتعزز الوحدة الوطنية، وتساعد على مشاركة أهالي الإقليم أو المحافظة في المشاريع التنموية، بالاضافة الى انها تخفف العبء عن الإدارات العليا، وتحقق السرعة في إنجاز العمل بكفاءة وفعالية، كما تسهّل التنسيق بين دوائر الدولة.


ودعا الطلبة الى المشاركة في الانتخابات التي ستتم في الخامس عشر من الشهر الجاري لان لهم الدور الأساس في عملية صنع القرار، وتحديد الاحتياجات والخدمات التنموية في المجتمعات، وهم الفئة التي ستنعكس عليها ثمار اللامركزية.


وقال نائب رئيس الجامعة لشؤون المراكز وخدمة المجتمع الدكتور موسى اللوزي ان موضوع اللامركزية نقلة نوعية في الحياة السياسية الاردنية ومشاركة جميع  افراد المجتمع في صنع القرار، وتبني المشاريع الريادية لاحداث التنمية المستدامة على مستوى الدولة.


واضاف ان هذا اللقاء الحواري جاء لتوعية الشباب بقانون اللامركزية وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة في الانتخابات.


وتخلل اللقاء الذي حضره مديرة مركز التنمية والتواصل مع المجتمع المحلي الدكتورة رانيا جبر، ومدير مركز اللغات الدكتور زياد قوقزة وعدد من اعضاء الهيئتين التدريسية والادارية عرض مسرحي قصير قدمه عدد من طلبة الجامعة يوضح وجهة نظر الشباب في المشاركة بالانتخابات البلدية القادة.


وفي الختام اجاب الوزير الخريشه عن اسئلة واستفسارات الحضور حول قانون اللامركزية ومجالس المحافظات والعمل البلدي وغيرها من المواضيع. 

 
وعلى صعيد متصل التقى رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة في مكتبه وزير الشباب المهندس حديثة الخريشه ثمن خلاله الجهود التي تبذلها الوزارة في توعية الشباب بقانون اللامركزية وتشجيعهم على المشاركة الفاعلة في الانتخابات .


2017/08/07