Zenko Magazine
المفوضية الأوروبية تتابع نتائج المشاريع المدعومة في "الأردنية"

أخبار الجامعة الاردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - زار وفد أوروبي من  الوكالة التنفيذية للتعليم والإنتاج السمعي والبصري والثقافة الجامعة الاردنية للاطلاع على نتائج المشاريع ونشاطات البرامج المدعومة من المفوضية الأروربية.

 

والتقى الوفد الذي ضم  كلاً من مديرة برنامج ايراسموس بلس ميلفيا فان ريج بريزي, ومدير وحدة بناء القدرات في مجال التعليم العالي لدى البرنامج رالف رادرز، والخبيرة في تقييم مشاريع ايراسموس بلس الدكتورة ميلتم موفتلر باك من جامعة سابانجي  في اسطنبول، والملحق ومدير برنامج التعليم والشباب والتعاون الدولي في المفوضية الأوروبية جوب ارتس، رئيس الجامعة الدكتورعزمي محافظة بهدف تقييم أثر مشاركة الجامعة في مشاريع تيمبس ومشاريع ايراسموس بلس لبناء القدرات في مجال التعليم العالي وتأثيرها على استراتيجية الجامعة وسعيها للوصول إلى العالمية وعلى شركائها المعنيين.
 
وقال محافظة خلال لقائه بالوفد أن الجامعة حظيت بأكبرعدد من المشاريع والبرامج المدعومة من المفوضية الأوروربية في الأردن، بالإضافة الى مشاريع التبادل الأكاديمي، كونها أول وأقدم جامعة في الأردن ولدورها المهم في تاريخ الأردن الحديث.
 
بدوره بين مدير مكتب ايراسموس بلس في الأردن الدكتور أحمد ابو الهيجا أن زيارة الوفد ركزت على الاطلاع على الهياكل الإدارية التي وضعتها المؤسسة لضمان التنفيذ الفعال والمثمر للمشاريع سواء الإدارية أو الأكاديمية أو المالية، بالإضافة الى جوانب مهمة تتعلق بما حققته هذه المشاريع واستفادة الجامعة منها وتأثيرها ومدى استدامة نتائج المشاريع التي انتهت.
 
وأشار مدير مكتب العلاقات الدولية الدكتور رامي علي الى ان الزيارة جاءت لتقييم تجربة الجامعة في مشاريع بناء القدرات والحراك الأكاديمي المدعومة من المفوضية الأروربية خلال الخمسة عشر سنة الماضية، منوهاً الى أن الجامعة استفادت منذ عام 2002 والى الآن من 38 مشروعا لبناء القدرات، و 88 مشروعا للحراك الأكاديمي للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة، بالإضافة الى دعمها لتوجه الجامعة نحو التعليم الإلكتروني E-learning.
 
 
وقدم علي ملخصا لبدايات وتاريخ التعاون مع البرامج الممولة من قبل المفوضية الأوروبية، بالإضافة الى نتائج هذا التعاون والتطورات التي شهدها المكتب والجامعة على الصعيد الإداري والفني لتعود هذه البرامج بالفائدة الكبرى على الطلبة والعاملين بالجامعة.
 
نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة قدم عرضاً توضيحياً في اللقاء مع الوفد بين فيه أهمية مشاركة الجامعة ضمن عملية بولونيا التعليمية ومشاريع تمبوس، وأثرها على ضمان الجودة وبناء القدرات.
 
واستعرض مجدوبة أمام الوفد استراتيجية الجامعة، موضحاً أثر كل من برنامج تيمبوس وإيراسموس بلس, بالإضافة الى الدعم الذي قدمته الجامعة لهذه المشاريع، والإجراءات المستقبلية.
 
والتقى الوفد خلال زيارته بالمنسقين ل11مشروعا من مشاريع تمبوس وايراسموس بلس لبناء القدرات في التعليم العالي الذين قدموا بدورهم عرضاً تفصيلياً لمشاريعهم من حيث أثرها، ونتائجها، والتحديات التي رافقت تنفيذها بالإضافة الى استراتيجيات تسويقها وضمان ديمومتها. 
 
وتخللت الزيارة جولة ميدانية للمرافق التي تم انشاؤها ضمن المشاريع الممولة كالمختبرات والقاعات التي انشئت في كلية الهندسة، ومعصرة الزيتون التي أنشئت ضمن مشروع تيمبوس لبناء القدرات العاملين في صناعة الزيتون الأردنية.
 
انتـــــــــــــــهى
 
 
2017/09/28