Zenko Magazine
بحث القضايا السياسية والاقتصادية والدينية في الشرق الأوسط

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - استضافت كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية اليوم ورشة عمل بعنوان "Course Middle East Leadership" نظمتها مؤسسة كومينوس "Comenius" ضمن برنامج تدريبي تقيمه جامعة خرونينغن الهولندية للسنة الثانية على التوالي.


وتهدف الورشة, التي تضم مجموعة من المشاركين يمثلون قيادات إدارية عليا من مختلف القطاعات العامة والخاصة في هولندا, إلى طرح موضوعات مختلفة وتطوير معرفة المشاركين بالقضايا السياسية والاقتصادية والدينية في منطقة الشرق الأوسط, بالإضافة الى زيادة مستوى التفاعل والتواصل الثقافي والعلمي بين الجامعة الأردنية وجامعة خرونينغن الهولندية.


وطرح أستاذ العلاقات الدولية في الجامعة الدكتور حسن المومني أبرز القضايا ذات العلاقة بالواقع الجيوسياسي والصراعات في المنطقة, والتحديات التي يواجهها الأردن في عدد من المجالات وخاصة الأعباء التي يتحملها الأردن في ضوء تدفق عدد كبير من اللاجئين إليه.


وأشار المومني الى دور الجامعة الأردنية بما تمثله من منبر ثقافي وحضاري, وبأنها مؤسسة من مؤسسات التنشئة السياسية المعنية بإعداد قادة المستقبل وﺗﻧﻣﻳﺔ ﻣﻔﺎﻫﻳم اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺳﻳﺎﺳﻳﺔ والديمقراطية لدى الطلبة.


وعلى صعيد متصل، تحدث أستاذ الفقه وأصوله في الجامعة الدكتور عدنان العساف في المحاضرة التي ألقاها الإثنين ضمن برنامج الورشة, عن الإسلام كدين وحضارة تضمنت تعريفاً بالدين الإسلامي من حيث هو دين رحمة وسماحة, موضحاً نظرة الإسلام الى الإنسان والحياة, وأهداف التشريع الإسلامي الساعية الى بناء مجتمع مترابط يعمل لخير الإنسانية جمعاء.


وأوضح العساف أهم سمات الحضارة الإسلامية التي امتازت بالسماحة والعالمية وتعزيز العلم واحترام الحريات المختلفة للشعوب, وإشراك الآخر في تحقيق النهضة والتطوير المستدام, مسلطاً الضوء على رسالة عمان كمنهج شامل للتفاعل الإنساني والمنبثق من روح الإسلام ومبادئه.


ويهدف البرنامج حسب تصريح لمدير مؤسسة كومينوس بيتر ماثيجز جيجسبرز الى تقديم فرصة للمشاركين لتغيير الصور النمطية القائمة حول الشرق الأوسط وتطوير فهمهم لقضاياه السياسية والاقتصادية, وللاطلاع على مختلف الاراء ووجهات النظر حولها, بالإضافة الى اشراك صناع القرار في القطاعات الحياتية المختلفة ليتفاعلوا وليساهموا في خبراتهم وآرائهم  حول القضايا المختلفة.

2017/10/11