Zenko Magazine
"الأردنية" تستضيف مسابقة عالمية في البرمجة

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين- انتهت عند الساعة الثالثة من فجر يوم أمس الأحد المسابقة العالمية "حل المشكلات باستخدام البرمجة" التي نظمتها جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE ) في الولايات المتحدة الأمريكية.


واستضافت كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية فرقا من طلبة الجامعات الأردنية للمشاركة في المسابقة التي استمرت (24) ساعة متواصلة.


وتمكن فريق من الطلبة الأردنيين من التفوق والمنافسة بقوة حيث وصل للمراكز العشر الأولى في بعض مراحل المسابقة على المستوى العالمي ما يؤشر على جودة ومستوى التعليم والبحث المتقدم في تخصصات أنظمة تكنولوجيا المعلومات في الأردن.


وتابع عميد الكلية الدكتور بسام حمو مجريات المسابقة والتقى مجموعات من الطلبة المشاركين فيها وتبادل الحديث معهم حول موضوعات المسابقة وأهميتها في دراساتهم وأبحاثهم العلمية، داعيا الطلبة إلى اغتنام هذه الفرصة التي تتيح لهم تبادل المعلومات والمعرفة العلمية مع نظرائهم من جامعات ودول عالمية.


وأعرب عميد الكلية عن تقدير الجامعة وامتنانها للجهات الراعية والداعمة للمسابقة من القطاع الخاص وفي طليعتها شركة زين للاتصالات.  

               
وقالت الدكتورة هبة سعادة المشرفة على المسابقة "إن المسابقة أداة مهمة لتنمية المواهب البرمجية لدى طلبة الجامعة وبناء قدراتهم في حل المشكلات وتمكينهم من الحصول على الخبرات العلمية التي تساعدهم في حياتهم العملية مسقبلا".


وأضافت أن الكلية وظفت كافة الإمكانات للتسهيل على الطلبة من المشاركة في المسابقة انطلاقا من استراتيجياتها الرامية إلى دعم النشاطات العلمية التي تساند العملية التعليمية والبحثية.


 بدورها أكدت الدكتورة ريم الفايز من قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية في الجامعة أن المسابقة تعد أكبر تجمع للنشاطات الطلابية في تطبيقات العلوم الحاسوبية التي تشهد تسارعا مذهلا في تطورها على المستوى العالمي مؤكدة أهميتها في تبادل المعلومات والمعرفة العلمية بلغات عالمية.


وأكدت الفايز أن مشاريع قطاع تكنولوجيا المعلومات متنوعة وتحتاجها الشركات والمؤسسات التي لها علاقة بالتنمية لاستخدامها، الأمر الذي يتطلب إعداد كوادر بشرية مؤهلة ومدربة.


وأشار رئيس مجتمع الحاسوب في (IEEE ) فرع الجامعة الأردنية يوسف عربيات إلى مشاركة (190) طالبا وطالبة من الجامعات الأردنية توزعوا على (87) فريقا، لافتا في هذا الصدد إلى أن  كبرى الشركات العالمية  تتابع باهتمام نتائج المسابقة بهدف استقطاب المتفوقين فيها لتوظيفهم في مجالات عملها.


ووصف الطلبة محمود عبد الهادي من جامعة العلوم التطبيقية والطالبة جود الخالدي من الجامعة الأردنية والطالبة حنين إبراهيم من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا والطالب فيصل المبيضين من الجامعة الأردنية أجواء المسابقة بأنها حماسية وتشكل رفدا مهما في إثراء معلوماتهم خصوصا الاستفادة من طرق لغة البرمجة في حل المسائل الرياضية.


 وأعرب الطلبة المشاركون من مختلف الجامعات الأردنية عن تقديرهم للجامعة الأردنية لجهودها المثمرة في توفير التجهيزات اللازمة لنجاح مشاركتهم  في المسابقة، لاسيما الأجهزة والتقنيات الحاسوبية الحديثة وخدمات الطعام والشراب وأماكن الاستراحة ووسائل الاتصال المتقدمة.


ومن الجدير بالذكر أن نتائج المسابقة ستعلن في غضون الثلاثة أسابيع المقبلة بعد التأكد من سلامة إجرائها من قبل لجان أكاديمية متخصصة، خاصة وأن الآلاف قد شاركوا فيها من غالبية الدول العالمية وتوزعوا على (3316) فريقا طلابيا.

 

 




2017/10/16