Zenko Magazine
​"الأردنية" تدرس 70 مساقاً وفق نظام التعلم المدمج
 أخبار الجامعة الأردنية (ا ج ا) بدأت الجامعة الاردنية اعتبارا من الفصل الدراسي الحالي بتدريس (70) مساقا جامعيا وفقا لنظام التعلم المدمج، الذي يجمع بين التعليم في الغرف الصفية والتعليم الالكتروني بحسب تقارير رسمية.

 


وأخضعت الجامعة في وقت سابق (150) عضو هيئة تدريس لدورات متخصصة ومكثفة من قبل خبراء من الجامعة ذاتها على اساليب التعلم المدمج، إذ إختارت (30) عضو هيئة تدريس للمباشرة بهذا النوع من التعلم هذا الفصل.


وتأتي خطوة الجامعة تنفيذا للخطة الاستراتيجية التي وضعتها للاعوام (2017-2022)،


وطرحت الجامعة في الفصل الثاني من العام الماضي مادتين ضمن التعلم المدمج، ثم توسعت بها خلال الفصل الصيفي الماضي لتصبح خمس مواد، إذ شملت التجربة الاولى مادتي «علم الدلالات والمصطلحات والكتابة في مجال العلاقات العامة».


وارفقت التجربة عقد ورش عمل وندوات ودورات في التعلّم المُدمج، نظمها مركز الاعتماد وضمان الجودة.


وتطرح الجامعة 15 شعبة لكل من مادة مهارات التعلم والبحث العلمي ومادة الثقافة الوطنية (مادتان إجباريتان للطلبة المقبولين اعتباراً من الفصل الدراسي الأول )، حيث تدرس هذه الشعب على مبدأ التعلّم المُدمج.


وبهذا الصدد وقعت الجامعة اتفاقيتين للتعاون مع مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية (إدراك) يتم بموجبهما تدريس مادة الثقافة الوطنية لطلبة الجامعة الأردنية على مبدأ التعلّم المُدمج، و إعداد مادة مهارات اللغة العربية لتدريسها على منصة إدراك لطلبة الجامعة وطلبة أية جامعات أخرى مهتمة بالموضوع وبالتعلّم المُدمج.


الى جانب إعداد دليل للتعلم المُدمج باللغتين العربية والإنجليزية ليستعين به أعضاء هيئة التدريس في المواد المطروحة على مبدأ التعلّم المُدمج.

 
2017/10/25