Zenko Magazine
خبراء يناقشون استراتيجيات التعليم العالي للتعلم في القرن الحادي والعشرين
 
 أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) زكريا الغول - ناقش خبراء وأكاديميون في الجامعة الأردنية اليوم استراتيجيات التعليم العالي للتعلم في القرن الحادي والعشرين.


وأكدوا على ضرورة ايجاد معايير تساند احترافية عمل كوادر اعضاء الهيئه التدريسية في الجامعات من خلال وحدات التطوير الاكاديمي وبما يتماشى مع اسس التنافسية العالمية للجامعات.


جاء ذلك في اطار "مشروع تطوير وحدات التطوير الأكاديمي في الجامعات الأردنية" الذي ينفذ بإشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني وأكاديمية التعليم العالي البريطانية و(Plymouth University) في المملكة المتحدة.


أمين عام وزارة التعليم العالي الدكتور عاهد الوهادنة قال مفتتحا الورشة مندوبا عن وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي: إن الورشة تأتي انسجاما مع مخرجات خطة تنمية الموارد البشرية من اجل تطوير وضبط التعليم العالي في الاردن، وأن الوزارة تقدر عاليا جهود المجلس الثقافي البريطاني وتعاونه ضمن الشراكة الممتدة بين الوزارة والمجلس، وأضاف أن افتتاح هذه الورشة اليوم يمثل تتويجا لهذه الجهود المشتركة بين الطرفين وتحويلها إلى واقع عملي ملموس. 

من جانبها أكدت نائب رئيس المجلس الثقافي البريطاني ان وزارة التعليم العالي شريك اساسي ودائم لبناء جسور التعاون ورفد كافة الاطراف بالخبرات مما يدعم أخيرا تطوير التعليم العالي الاردني كونه اصبح منارة للتعليم العالي في المنطقة . 


وهدفت الورشة الى ‌تعزيز المعرفة بالتعليم المتكامل عالي الجودة ونماذج المناهج وتصميم البرامج، والتعليم المدمج (الإلكتروني والتفاعلي) ونماذج التعلم المرنة، ومحو الأمية الرقمية، بالإضافة الى دمج الموارد التعليمية المفتوحة وأساليب أخرى.


وتسعى الى دمج استراتيجيات التعليم العالي الحديثة ضمن المناهج الدراسية للجامعة وإيجاد تقدير وفهم لاستراتيجيات التقييم بما يسمح بمساهمتها في الوصول إلى عملية تعليم و تعلم أفضل.


ويأتي "مشروع تطوير وحدات التطوير الأكاديمي في الجامعات الأردنية" استكمالا للبرنامج الذي اطلقه المجلس الثقافي البريطاني مع جامعة Plymouth وقطاع التعليم العالي في الاردن ضمن اطار الجامعة الريادية حيث ان تنافسية قطاع التعليم العالي يرتكز على رفع معايير التعليم والتعلم، بهدف ايجاد معايير تساند احترافية عمل الكادر اعضاء الهيئه التدريسية في الجامعات من خلال وحدات التطوير الاكاديمي وبما يتماشى مع اسس التنافسية العالمية للجامعات.




انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى




 


 
2017/10/29