Zenko Magazine
انطلاق مسابقة علماء المستقبل بدورتها الرابعة في "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – عقدت في الجامعة الأردنية فعاليات الملتقى الرابع لإطلاق مسابقة علماء المستقبل التي تنظمها جمعية ابتكار لتنمية الابداع  بالتعاون مع كلية العلوم ووزارة التربية والتعليم.
 
 
وأكدت نائبة عميد كلية العلوم الدكتورة أمل العابودي في كلمة ألقتها خلال الملتقى الذي رعاه عالم الذرة الفلسطيني وأحد كبار الرواد في علم النانو تكنولوجي في العالم الدكتور منير نايفة أهمية انعقاد مثل هذا النوع من المسابقات التي تستهدف طلبة مدارس المملكة للفئة العمرية ما بين 8 و17 عاماً، وتهدف إلى تعريف الطلبة بالمنهجية العلمية وتنمية مهارات العلم والتفكير والبحث العلمي لديهم، معلنة في ختام كلمتها انطلاقتها من الجامعة.
 
 
من جهتها قالت رئيسة الجمعية الخبيرة التربوية سريا عيّاد إن المسابقة التي تنظم للعام الرابع على التوالي بالتعاون مع مؤسسات أكاديمية وتربوية تسعى إلى نشر ثقافة البحث العلمي وتعزيزها في مراحل مبكرة من أعمار الطلبة إلى جانب تعميق الاتجاهات الإيجابية نحو تعلم العلوم وربط المعرفة بالحياة وحل المشكلات باتباع منهجية التفكير العلمي.
 
 
وأضافت أن المسابقة تشجع الطلبة على التخطيط لمشروعات علمية مبتكرة والعمل على تنفيذها؛ الأمر الذي من شأنه دعم وتحسين مستوى تعليم وتعلم العلوم وتحفيزهم على الإبداع والابتكار والتميز.
 
 
وأشارت عيّاد إلى أن المسابقة تشمل مشاريع الطلبة العملية في مجالات الفيزياء والهندسة، والكيمياء وتطبيقاتها، والعلوم الحياتية، والصحة، وعلوم الأرض والبيئة.
 
 
وأوضحت عيّاد أنه سيشارك في عملية تقييم المشاريع نخبة من الأساتذة بكلية العلوم في الجامعة الأردنية بمختلف أقسامها، إضافة إلى مجموعة من الخبراء التربويين والمختصين في مجالات العلوم والهندسة وتدريس العلوم.
 
 
ونوهت بأن الجمعية ستقوم بتنظيم سلسلة من الملتقيات في عدد من محافظات المملكة لإطلاق المسابقة والتعريف بها، بهدف إفساح المجال لأكبر عدد ممكن من الطلبة للمشاركة فيها.
 
 
وفي طرح فريد للعالِم نايفة حول رحلته العلمية والعملية قدّم خلاله عرضا شيقا عن علم النانو إلى جانب بعض النصائح للطلبة من بينها ضرورة تدريب العقل على التفكير وعدم السماح للعلامات أن تقف عائقا في طريق النجاح والوصول إلى ما نريد.
 
 
ودعا نايفة الطلبة إلى دراسة ما يحبّون وما يجدون فيه ميول عقلهم إليه دون الاحتكام إلى أي اعتبارات أخرى، لافتا في معرِض حديثه إلى بعض الأسس والمعايير التي في حرصهم عليها سيصبحون علماء لمستقبلهم القادم.
 
 
وفي فقرة بعنوان "المسابقة في عيون المشاركين" تحدث كل من العضو المقيم في قسم الجيولوجيا في الجامعة الأردنية الدكتورة ختام الزغول، والأستاذ ابراهيم غنايم من مدرسة اليرموك الأساسية في البادية الشمالية، والطالبة بيان أبو الراغب، والطالب يحيى أكرم عن تجربتهم في المسابقة وكيفية التحاقهم بها ومشاركتهم فيها والفائدة التي تحققت لهم من خلالها.
 
 
وتخلل الفعاليات التي تم في ختامها تكريم العالِم نايفة، بانوراما حول المسابقة وعرض تقديمي عن الجمعية وبعض العروض لمشاريع طلابية مشاركة ونبذة عن منهجية المسابقة قدمتها المعلمتان تمارا الزمر وختام سالم.
 
 
حضر الملتقى الذي تولى عرافته الطالب صهيب الديسي نخبة من أعضاء هيئة التدريس في الجامعة وعدد من المعلمين والمعلمات في المؤسسات التربوية ووزارة التربية والتعليم ومجموعة من طلبة كلية العلوم في "الأردنية" والطلبة المشاركون والفائزون بجوائزها على مدى السنوات الثلاث السابقة.
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــى
 

2017/11/12