Zenko Magazine
​فورونكوف: المستوى التعليمي في للأردن، نأى به خارج صراعات المنطقة
 

أخبار الجامعة الردنية (أ ج أ) زكريا الغول - قال نائب الأمين العام للأمم المتحدة، رئيس مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف إن المستوى التعليمي الذي يتميز به الأردن، نأى به خارج صراعات المنطقة.

 
 
وأضاف فورونكوف خلال لقائه رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة في مكتبه أمس أن النهج الوقائي يساعد على معالجة الأسباب الكامنة وراء الصراع العنيف، فضلا عن الظروف المواتية للإرهاب، مضيفا أن الأمم المتحدة اعتمدت خطة عمل لمنع التطرف العنيف تشمل أكثر من 70 توصية، بنيت على محاور رئيسية هي: حل الصراعات من خلال العمليات السياسية الشاملة، معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية، ودعم الشباب، وتعزيز الحكم الرشيد، وسيادة القانون باعتبارها مكملا مهما لمكافحة الإرهاب.

   

وتابع، اننا نعمل الآن مع البلدان في جميع أنحاء العالم العربي، بما في ذلك العراق والأردن والمغرب والسعودية والسودان وتونس وقطر والإمارات، على عدد متزايد من المشاريع والقضايا منها تنمية مهارات الشباب فيفواجهة الارهاب.

 

وأكد أن التصدي بشكل جماعي وفعال للتحدي العالمي الذي يمثله الإرهاب لا يتأتى إلا من خلال التعاون والشراكات، واتخاذ نهج شامل، تكون الجامعات شريكا مؤثرا فيه.

  

من جهته قال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة إن الجامعة عملت على كافة الصعد المتاحة لمواجهة خطر الارهاب عبر المناهج، وتنمية مهارات الطلبة الفكرية، وترسيخ مبادئ الريادة والابتكار، وتنظيم المؤتمرات والندوات العلمية التي تسلط الضوء على خطر الارهاب وكيفية معالجته.

  

وأضاف محافظة أن الجامعة لعبت دورا مهما وحاسما في ترسيخ مبادئ الاسلام السمح على هدى من نهج الهاشميين الذي ارسوا قواعد الاسلام المعتدل وكانوا انموذجا له.

 

وأكد محافظة أن للجامعات دورا مؤثرا لا بد من تعزيزه بتظافر جهود جميع المؤسسات الوطنية، وبالشراكة الدولية لمواجهة اخطار الارهاب، وحماية التكوين الفكري والمعرفي للطلبة والمجتمع على حد سواء.

 

جاءت الزيارة على هامش أعمال منتدى عمان الأمني الحادي عشر، الذي تحتضنه الجامعة الاردنية وينظمه مركز دراسات الأمن الذي يعد واحدا من أبرز المنتديات عالية المستوى والمتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، حيث يخصص أعماله لمناقشة القضايا الأمنية مع التركيز على خيارات السياسة الخارجية، والتعاون الإقليمي، ونزع السلاح وحظر الانتشار النووي.

 


 

 

 
 

 

 


 
 
 
2017/11/16