Zenko Magazine
"الأردنية" تنظم نشاط "يوم الفيزياء"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- نظم قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية اليوم نشاطا بعنوان "يوم الفيزياء" لإبراز دور علوم الفيزياء والفلك وما يشكله من أهمية علمية.


وقال رئيس قسم الفيزياء الدكتور محمود الحسين ان الهدف من إقامة اليوم الذي افتتحه نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الدكتور عمر الكفاوين بحضور عميد الكلية الدكتور سامي محمود هو تشجيع وتحفيز الطلبة  على المشاركة في إجراء البحوث في هذا المجال، وتنمية روح الإبداع والتنافس العلمي فيما  بينهم، فضلاً عن إبراز دور ونشاطات قسم الفيزياء.


وقالت مشرفة النشاط الدكتورة آلاء العزام ان النشاط  تضمن عرضا لاختتام المرحلة الأولى وبدء المرحلة الثانية من مشروع كاسبر الذي هو عبارة عن مشروع مشترك بين الدكتورة العزام وكل من الدكتور اندرو سنتقورغي أستاذ الفيزياء المتخصص في الكواكب خارج المجموعة الشمسية، والدكتورة نانسي بريكهاوس أستاذة الفيزياء المتخصصة في النجوم الشبيهة بالشمس وكلاهما  من مركز سمثسونين لأبحاث علوم  الفضاء التابع لجامعة هارفرد الامريكية.


وتكمن فكرة المشروع في تدريب وتأهيل مجموعة من الشباب الأردنيين في دراسات علوم الفضاء لتشكيل نواة من الموارد البشرية الأردنية المؤهلة لإدارة مشاريع حقيقية مستقبلية في هذا المجال المهم من العلوم.


وقدم الطلبة المشاركون في مشروع كاسبر في مرحلته الأولى شرحا للحضور تضمن نتائج الرصد الذي قاموا به لأحد كواكب كبلر المرشحة والموجود في مدار حول نجم في مجرتنا، علما بأن الدكتورة العزام سافرت الى لبنان مع خمسة طلاب من أعضاء مجموعة كاسبر لرصد هذا الكوكب باستخدام المرصد فريد و موسى رافاييل الموجود  في جامعة نوتردام اللبنانية في تموز الماضي.


وشارك في مشروع كاسبر في مرحلته الأولى سبعة من طلبة قسم الفيزياء، انضم اليهم في المرحلة الثانية سبعة طلاب آخرون.


وقدم طلبة الدراسات العليا عرضا لبوسترات مشاريعهم وبحوثهم العلمية، واقيمت ندوة حول "التجسير ما بين الصناعة والاكاديميا:غرفة صناعة عمان وكلية العلوم" شارك فيها نخبة من الخبراء وهم المدير العام لغرفة صناعة عمان الدكتور نائل الحسامي، والمدير العام لصندوق البحث العلمي الدكتورة عبير البواب، ومدير صندوق دعم الصناعة بالمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا الدكتورة ريما راس.


 
2017/11/20