Zenko Magazine
​أسبوع اللغة العربية ينطلق في الجامعة الاردنية

بدأت مؤسسة "بالعربي لرفد العلم واللغة" فعالياتها اليوم الاحد احتفاء بأسبوع اللغة العربيّة والتي تتضمن مجموعة من النشاطات الثقافيّة على مدار أسبوع وذلك بالتعاون مع مجمع اللغة العربيّة والجامعة الأردنيّة وقاموس المعاني.
وتشمل فعاليات "بالعربي" التي تقام في الجامعة الأردنية وتستمر اسبوعا مختلف كليات الجامعة، وبمشاركة من مؤسسات وفرق تُعنى باللغة العربيّة والمحافظة عليها.


وتتنوع فعاليات بالعربي ومنها الاهتمام في البحث العلمي، والمشروعات البحثية المنوي إطلاقها في الأردن العام المقبل، ولقاءات بالعربي للثقافة والعلوم، ومشروع تقنيات الواقع الافتراضي في المؤسسات الأكاديميّة.


كما سيعرض في الأسبوع فعاليات خاصة بالأطفال، تقوم فيها المؤسسة بالتعريف بقطاع التعليم في الأردن، وتطرح حلولًا ومشروعات ستعمل عليها خلال الفترة القادمة بعد أن تمّ التنسيق بين المؤسسة ووزارة التربية والتعليم قبل أشهر.


كما ستقوم المؤسسة باستعراض مشروعات الجداريات التي عمل عليها الفريق خلال السنوات الماضية ومنها جداريات الجامعة الأردنيّة والتي رسمت على واجهات المكتبة الرئيسيّة.


وسيعلن في الأسبوع عن اتفاقية نشر إلكتروني، تربط موقع المؤسسة بموقع قاموس المعاني لزيادة نشر المحتوى العربي المُوثّق، وتوضيح الدور المنوط به برفدِ المحتوى العربيّ العلمي، والأدبي على شبكة الإنترنت من خلال الكتابة، والترجمة، والتصميم.


كما يقام أيضًا أسبوع اللغة العربيّة لأول مرة بهذا الزخم والحملة الضخمة الهادفة لخلق صورة حداثيّة للغة تجعل منها توافقيّة مع العلوم بعد سنوات من انقطاع الإنتاج العربي العلمي باللغة العربيّة.


نقلا عن صحيفة الدستور بتاريخ 18/12/2017
2017/12/18