Zenko Magazine
"كلنا عمّال الوطن" مبادرة إنسانية لطلبة "الأردنية"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد - مبادرة إنسانية جميلة تلك التي أطلقها طلبة مادة أخلاقيات الحياة الجامعية بإشراف الدكتورة حنان سعادة من قسم الفيزياء في كلية العلوم في الجامعة الأردنية؛ إذ بادر خمسة من طلاب السنة الأولى بالعمل مكان عمال النظافة في قسم الفيزياء والقيام بكافة أعمالهم لمدة 3 ساعات.
 
والمبادرة التي حملت عنوان "كلنا عمّال الوطن" والتي اعتبرها الطلبة والعاملين الأولى من نوعها في الكلية أحيت لدى المبادرين خلق إكرام من أمضى حياته في خدمة الناس والوطن، وجعلتهم يدركون كم يشقى العمّال في خدمتهم وإظهار المكان بصورة لائقة من حولهم.
 
وأكدت سعادة أن المبادرة تستحق كل الدعم والتنويه لتمتد إلى باقي الكليات وأطراف الجامعة؛ معللة "لعل ذلك يعيد لرجل النظافة مكانته ووقاره المسلوب منه بين أفراد مجتمعه من جهة، ويعزز في نفوس طلابنا عمل الخير والإحساس بالآخرين من جهة مماثلة".
 
موسى رضوان طالب السنة الأولى في كلية الطب وأحد الطلبة المبادرين قال "إن هذا العمل التطوعي جعله يدرك كم هي مهنة عامل النظافة مهنة شاقة أكثر مما كان  يتوقع، وأنهم على قدر عال من التحمل والعرضة للأمراض والأذى".
 
بينما يرى الطالب أحمد زاكرالشيخ ياسين من كلية الآداب أن شعوراً بالفخر اعتلاه وهو يقوم بهذا العمل؛ لأنه عرف من خلاله قيمة العامل وأهميته في المجتمع، داعيا زملاءه إلى مساعدة عمال النظافة ومد يد العون لهم بعدم رمي الأوساخ على الأرض والاهتمام بمرافق الكلية والجامعة واحترامهم والنظر إليهم بعين الخُلق والإنسانية.
من جانبها عبرت الطالبة ديمة عرفة من كلية التمريض عن سعادتها بهذا العمل الذي شعرت أنه تكريم بسيط لعمّال النظافة، وتقديرا للجهود التي يبذلونها بصمت في أجواء صعبة وباردة أو حارة من أجل الحفاظ على نظافة المكان والمظهر الحضاري للكلية ومرافقها.
 
"هي دعوة لتعميق الإحساس بالمسؤولية المجتمعية لدى أسرة الكلية على الأقل" كما أفادت طالبة كلية علوم التأهيل رزان الخواجا التي أدركت من خلال مشاركتها بالمبادرة حجم المعاناة التي يعانيها عامل النظافة خلف الكواليس وقد اعتبرتها أسلوبا يحمل فيه هم الوطن على عاتقه حسب رؤيته وتصوره.
 
لين الساحلي من كلية الطب أبدت اعتزازها بمشاركتها بهذه المبادرة للفت الانتباه للدور الذي تقوم به هذه الفئة من العمالة في خدمة الكلية والجامعة، مشيرة إلى أن كل من يخوض غمار هذه التجربة سرعان ما يوقن عظيم صنعهم ما جعلها تدعو زملاءها في الكليات كافة إلى تغيير نظرتهم تجاه مهنة عامل النظافة والخدمات التي يقدمها أولئك العمّال والاعتراف بالدور الكبير الذي يؤدونه في المجتمع بإخلاص وتفان لتبقى جامعتنا نظيفة وجميلة.
 
عاملو النظافة في قسم الفيزياء حنان زهدي ورأفت صالح ومحمد عطية أثنوا على القائمين على هذه المبادرة التي منحتهم الإحساس بأهمية عملهم وقيمة الجهد الذي يبذلونه على الأقل ضمن نطاق الكلية، مشيدين برقي تعامل هؤلاء الطلبة معهم، مبدين تأثرهم بلفتتهم الكريمة بتكريمهم على هذا النحو، وكلهم أمل أن يكونوا هؤلاء الطلبة الخمسة خير مثال وقدوة لباقي الطلبة ولأبناء جيلهم.
 


 
انتهـــــــــــــــــــــــــى
 
2018/01/04