Zenko Magazine
إعلان القائمة الأولية للمستفيدين من صندوق دعم الطالب الجامعي

تيسير النعيمات – تعلن مديرية البعثات بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي مساء اليوم أو صباح غد، القائمة الأولية للمستفيدين من منح وقروض الطلبة الأردنيين الملتحقين بالجامعات الأردنية الرسمية على البرنامج العادي، لمستوى درجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط، ويتوقع أن تشمل أكثر من 38 ألف طالب وطالبة.

 

وستفتح المديرية وفق تصريح أمين عام الوزارة الدكتور عاهد الوهادنة لـ"الغد"، باب الاعتراضات على القائمة الأولية لمدة أسبوع، تمهيدا لاصدار القائمة النهائية بعد دراسة الاعتراضات.
 
 
وكانت المديرية، انهت قبل أسبوعين تدقيق طلبات ينفذها صندوق دعم الطالب الجامعي، وبلغ مجموعها وفق مدير البعثات محمود القيسي 42835 طلبا، منها 40255 طلبا لدرجة البكالوريوس، جمد منها 353 طلبا لعدم استيفاء الشروط، بينما بلغ عدد طلبات مرحلة الدبلوم 2850 طلبا قبلت جميعها.
 
 
وبلغ عدد الطلبة المستفيدين من منح وقروض الصندوق العام الماضي نحو 38 ألف طالب وطالبة، إذ انتهى التقديم إلكترونيا في الحادي والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي والتي بدأت في الخامس منه. 
 
 
ويقدم الصندوق في الجامعات الرسمية؛ بعثات وقروضا دراسية للطلبة الأردنيين غير المقتدرين لمرحلتي الشهادة الجامعة المتوسطة "الدبلوم"، ودرجة البكالوريوس، اذ تغطي القروض والمنح بحد أقصى 45 ساعة دراسية معتمدة للطالب المستحق.
 
 
كما يقدم بعثات (تمريض إناث فقط)، تغطي بحد أقصى 45 ساعة دراسية، وبعثة أكاديمية الأراضي الجافة/ الجامعة الهاشمية (45 ساعة)، والتخصصات التطبيقية والمهنية(45 ساعة).
 
 
ويكون صرف البعثات والقروض للطلبة الأردنيين غير المقتدرين، ضمن برنامج البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط وفق المعدل التراكمي، على ان تتوافر فيهم الشروط الخاصة بالبرنامج.
 
 
ويشترط للتقدم للحصول على البعثات والقروض، أن يكون الطالب المستفيد من البعثة أو القرض، حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة "التوجيهي"، وأن يكون أردني الجنسية، ومسجلا في البرنامج العادي لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم المتوسط.
 
 
كما يشترط الا يقل المعدل التراكمي في الفصل الدراسي السابق للفصـل الذي سيحصل فيه على البعثة أو القــرض عن نقطتين أو 60 %، فيما يُستثنى من ذلك الطالب المقبول في الفصل الدراسي الأول من دراسته.
 
 
وتقتصر البعثات المقدمة من الصندوق، للطلبة في جامعتي الحسين بن طلال والطفيلة التقنية، على حملة "التوجيهي" الأردني من إحدى مدارس اقليمي الشمال والوسط.
 
 
ويعتمد المعدل في الامتحان الشامل لطلبة التجسير، فيما تستثنى طلبات الطلبة المستفيدين من خصم 50 % فأكثر، ويشترط أن تكون دراسة الطالب في فصل التقدم على نفقته الخاصة.
 
نقلا عن الغد بتاريخ:7/1/2018
2018/01/07