Zenko Magazine
(موسيقى الجيش اللبناني) تشد الانتباه بمقطوعاتها الفنية المستوحاه من الفلكلور اللبناني

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- استطاعت فرقة موسيقى الجيش اللبناني التابعة للقوات المسلحة اللبنانية أن تشد الانتباه وتنال استحسان الحضور بما قدمته من مقطوعات فنية تراثية مستوحاة من التراث اللبناني بأسلوب جديد ومتطور، خلال الحفل الذي استضافه قسم الفنون الموسيقية في كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية.

 

وأدت الفرقة خلال الحفل الذي أقيم بحضور عميد الكلية الدكتور رامي حداد والقائد الأعلى لموسيقى الجيش اللبناني العقيد الموسيقي أبولو سكر، مقطوعات موسيقية مستوحاة من الأعمال الكلاسيكية والفلكلورية اللبنانية،  والموروث الموسيقي اللبناني كأعمال الرحابنة وزكي ناصيف، قدمتها بتوزيع جديد وإطار يتناسب وطبيعة آلات النفخ النحاسي والخشبي التي تميز الفرقة والمستخدمة في الجيش، إضافة للآلات الإيقاعية.
 
 
حداد وخلال رعايته للحفل، أعرب عن سعادته باستضافة فرقة موسيقى الجيش اللبناني التي تزور الأردن حاليا لتلقّي دورات تدريبية في المعهد الوطني للموسيقى التابع لمؤسسة الملك الحسين، مشيرا إلى أن استضافة الكلية للفرقة جاء بناء على اتفاقية قائمة مع المعهد في سبيل توطيد علاقات التعاون مع كافة الجهات التي تعنى بالفن لتقديم خبراتها الفنية أمام جموع طلبة الكلية.
 
 
وقال إنها لتجربة جديدة وفريدة من نوعها أن تستضيف الكلية فرقة موسيقية عسكرية تقدم موسيقى تراثية تعتمد في عزفها على آلات كلاسيكية ترتكز في المقام الأول على آلات النفخ النحاسي والخشبي المستخدمة في الجيش، الأمر الذي من شأنه أن يكسب الطلبة خبرة جيدة.
 
 
بدوره أكد رئيس قسم الفنون الموسيقية الدكتور نضال نصيرات حرص كلية الفنون والتصميم على الإلمام بالثقافات الفنية لمختلف الشعوب والدول ضمن ورش عمل وندوات وعروض فنية، لما تسهم به في تقوية وتبادل العلاقات الإنسانية من جهة، وتعزز من مخزون الطالب المعرفي وتنمية التذوق والوعي الفني  لديه من جهة أخرى، مشيرا في حديثه إلى أنه جرى في وقت سابق استضافة فرق من اليابان وأمريكا قدمت مقطوعات فنية حاكت تراثها وثقافتها ضمن سلسلة من الفعاليات التي ينظمها القسم.
 
 
وكشف نصيرات في حديثه عن نية القسم وضمن خططه المستقبلية تشكيل فرقة موسيقى عربية تعنى بتقديم ألوان من التراث العربي والأردني، تعمل تحت مظلة كلية الفنون والتصميم، وتضم في عضويتها طلبة الكلية ممن يملكون موهبة العزف والغناء دون أن تقتصر على طلبة القسم فقط، حيث سيعلن عن انطلاقتها في القريب العاجل.
صاحبة المبادرة في استضافة الفرقة اللبنانية وخلال إدارتها للحفل المدرسة عبيدة ماضي، أكدت في حديثها أن فرقة موسيقى الجيش اللبناني؛ هي قطعة عسكرية ثقافية حضارية لم تعد ملكا للجيش وحده، بل أصبحت ملكا للبنان بأسره، تجدها حاضرة في أفراح الوطن وأحزانه من مهرجانات وطنية وشعبية ومؤتمرات رسمية وحفلات تشييع كبار الوطن وعظمائه، ومناسبات تكريم أدبائه وفنانيه، تملك بعزفها قلوب السامعين وتمدهم بغذاء الروح.
 
 
من الجدير ذكره أن الحفل يقام بالتعاون مع المعهد الوطني للموسيقى الذي بدوره وقع اتفاقية مع موسيقى الجيش اللبناني؛ حيث يقوم الجانب اللبناني بإرسال موسيقييه لحضور فعاليات وورش عمل وامتحانات يعقدها المعهد، ويقدم المعهد مواد نظرية وتدريبات عملية على كافة الآلات الموسيقية.
 
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
 


 
2018/02/18