Zenko Magazine
(هندسة الأردنية) تناقش فرص النمو الأخضر في الأردن
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- استضاف قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة في الجامعة الأردنية السيد مارشال براون من المعهد العالمي للنمو الأخضر لإلقاء محاضرة علمية متخصصة تناولت النمو الأخضر في الأردن.
 
واستهل براون المحاضرة بالتعريف بمصطلح  النمو الأخضر على أنه منهجية تقوم على تعزيز النمو الاقتصادي والتنمية مع ضمان استمرار الثروات الطبيعية التي توفّر الموارد والخدمات البيئية التي تعتمد عليها رفاهية المجتمع، ومن خلال الفعاليات الحضرية التي تقلل من الآثار البيئية الخارجية السلبية وأثرها على الثروات الطبيعية والضغط على خدمات النظم البيئية، ما يسهم في تعزيز النمو المستدام وإتاحة فرصا اقتصادية جديدة.
 
 
وأشار المحاضر في حديثه إلى إمكانية تطبيق فرص النمو الأخضر في مجالات تتناول ستة محاور هي الزراعة والنقل والمياه والطاقة والنفايات والسياحة، مشيرا إلى أن تطبيق منهجية النمو الأخضر يمكن أن تساعد في تحقيق تقدم ملموس وقابل للقياس في واجهة الاقتصاد والبيئة، وتسهم في تعزيز الظروف اللازمة للابتكار والاستثمار والمنافسة ويمكن أن تؤدي إلى مصادر جديدة للنمو الاقتصادي بما يتفق مع النظم البيئية المرنة.
 
 
وسلط براون الضوء على الخطة الوطنية للنمو الأخضر التي أطلقتها وزارة البيئة الأردنية بالتعاون مع المعهد العالمي للنمو الأخضر لتشكل خارطة طريق تتضمن قواعد أساسية تضع الأردن على مسار النمو الأخضر المستدام،حيث بات السبيل الوحيد للمضي قدما في الأردن وكافة الدول الأخرى حول العالم في خضم تحديات اقتصادية وبيئية غير مسبوقة تواجه عالمنا حاليا.
 
 
وأكد براون أن هذه الخطة من شأنها تقديم تصور واضح حول ما يعيق الأردن عن تطبيق الأهداف الموضوعة في إستراتيجيات وخطط الأردن الحالية فيما يتعلق بالنمو الأخضر، كما تقدم إقتراحات لطموحات و لتطلعات أخرى في سياق النمو الأخضر والتي ستساهم في تحقيق رؤية الأردن المستقبلية.
 
 
وحث براون الطلبة في ختام المحاضرة على التعاون مع المعهد لعالمي للنمو الأخضر في تقديم مقترحات وأفكار ريادية لمشاريع تحفز استراتيجية النمو الأخضر، مؤكدا أن المعهد على استعداد لتبنيها وتطويرها ودعمها ماديا لتصبح الفكرة مشروعا حقيقيا قائما بحد ذاته، إلى جانب حرص المعهد على تقديم فرص تدريبية لهم أو المشاركة في مشاريع تدريبية تصب في صلب الموضوع.
 
 
بدورها أكدت منسقة المحاضرة عضو هيئة التدريس في قسم الهندسة المدنية الدكتورة رنا الإمام أن تنظيم مثل هذا النوع من المحاضرات لطلبة القسم له من الأهمية البالغة في تجسير الفجوة بين   الطلبة في مختلف المؤسسات التعليمية وسوق العمل، ولما لموضوع المحاضرة من فائدة للطلبة لمواكبة التطور في مجال الهندسة كما أنها مرتبطة ارتباطا وثيقا ومباشرا بالاعتماد الدولي (ABET).
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
2018/03/05