Zenko Magazine
وفد بحريني يطلع على تجربة "الأردنية" في مجال الخلايا الجذعية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) سهى الصبيحي – بحث رئيس الجامعة الأردنية الجامعة الدكتور عزمي محافظة مع وفد الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية البحرينية سبل التعاون المشترك في عدد من المجالات الطبية والصحية  أبرزها الخلايا الجذعية السريرية.

ونقل الوفد الذي ترأسه الرئيس التنفيذي للهيئة الدكتورة مريم الجلاهمة رغبتهم في التعرف على التجربة الأردنية في العلاج بالخلايا الجذعية والنظم واللوائح والاستراتيجيات الخاصة بأبحاث الخلايا الجذعية سعيا إلى إنشاء مشروع مماثل في البحرين.
 
محافظة أعرب خلال اللقاء عن استعداد الجامعة لمد جسور التعاون مع الهيئة, لافتا إلى أن الجامعة ممثلة بمركز العلاج بالخلايا الجذعية قطعت شوطاً مهماً في هذا المجال.
 
وقال محافظة "إن الجامعة بدأت الأبحاث المتعلقة باستخدام الخلايا الجذعية منذ عام 2008 وقبل إنشاء المركز الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني رسمياً في 2016".    
 
وعقب اللقاء جال الوفد الضيف في مركز العلاج بالخلايا واجتمع بمديره الدكتور عبدالله عويدي العبادي وعدد من المسؤولين فيه.
 
وعرض العبادي خلال اللقاء لمراحل تأسيس المركز وتبعيته قانونياً وإدارياً للجامعة الأردنية, معرجا على قانون تنظيم العمل بالخلايا الجذعية لسنة 2014، وتعليمات تنظيم العلاج بالخلايا الجذعية لسنة 2016 .
 
وبحسب العبادي فإن المركز يضم 50 باحثاً، منهم تسعة يحملون درجة الدكتوراه, يعملون في عدد من المشاريع البحثية أبرزها مشروع يسعى لعلاج تآكل غضروف الركبة باستخدام مشتق "آكتي بليت" أفضى إلى نتائج إيجابية ومن المتوقع أن يصبح المشتق بمتناول المرضى في الفترة القريبة القادمة.
 
وأشار العبادي إلى وجود لجنة معتمدة من قبل المؤسسة العامة للغذاء والدواء تضم عددا من ذوي الخبرة والإختصاص؛ تعمل على مراجعة البحوث والدراسات التي يجريها المركز، مقدماً شرحا موجزاً عن صلاحياتها ومسؤولياتها.
 
وضم الوفد كلا من رئيس جامعة الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا - مملكة البحرين الدكتور سمير عتوم، ورئيس وحدة الأبحاث السريرية ورئيس لجنة التطوير المهني بالهيئة الدكتورة أزهار نصيب، ونائب رئيس لجنة الأبحاث السريرية ومدير مركز الأبحاث السريرية بجامعة الخليج العربي الدكتور عادل مذكور، وممثلين عن جامعة الكلية الملكية للجراحين بإيرلندا – مملكة البحرين الدكتور دافيندر ساندو والدكتور مايكل كوغي.
 
وعبر الوفد عن شكره وتقديره لحسن الاستقبال، مبدين إعاجبهم بما أنجزه المركز وما وصلت إله والجامعة من مكانة مرموقة، آملين استمرار الزيارات بين الطرفين وتعزيزعلاقات التعاون وتبادل الخبرات بين الجانبين. 
 
يذكر أن الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية مؤسسة حكومية تهدف إلى مراقبة تطبيق نظم المهن والخدمات الصحية بمملكة البحرين، ويشمل ذلك إجراءات التنظيم والرقابة المتعلقة بترخيص المنشآت ومهن العاملين بهذه المؤسسات بجميع تخصصاتهم، بالإضافة إلى بحث شكاوى المرضى، وإثبات حدوث الأخطاء الطبية، وكذلك منح الموافقات المتعلقة بإجراء الأبحاث الطبية السريرية.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
زيارة وفد مملكة البحرين لمكتب الرئيس.jpg

2018/03/12