Zenko Magazine
"الدراسات الاستراتيجية" يطلق كتاب "سوسيولوجيا التطرف والإرهاب في الأردن"
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد –أطلق مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية مساء أمس كتاب 'سوسيولوجيا التطرف والإرهاب في الأردن: دراسة ميدانية وتحليلية"، لمؤلفيه الدكتور محمد أبو رمان والدكتور موسى شتيوي بحضور وزير التنمية السياسية المهندس موسى المعايطة.
 
 
ويتناول الكتاب الذي صدر بالتعاون مع فريق عمل من المركز وفقاً للمؤلفين نتائج دراسة ميدانية وتحليلية شملت زهاء 760 جهادياً، منهم 190  قتلوا في سوريا والعراق، إلى جانب 11 دراسة لحالات معمّقة منذ العام 2010 إلى بداية العام الحالي.
 
 
وينقسم الكتاب إلى عدة فصول تبحث التطور التاريخي والمراحل التي مرّ بها التيار، ثم سوسيولوجيا التطرف في الأردن، عبر الاستفادة من الخبرة الميدانية التي يحصل عليها الباحثون خلال العمل بالكتاب، إضافة إلى فصل تحليلي للبيانات والمعلومات التي تم تجميعها عن أبناء هذا التيار، من حيث العمر، والمحافظة، والتعليم والعمل والخصائص الاجتماعية المختلفة، وأخيراً دراسة لحالات عديدة، جاء فيما بعد الخاتمة والخلاصات والتوصيات لكافة المحتويات والموضوعات.
 
 
وتقوم منهجية الدراسة بحسب المولفين على فكرة «كرة الثلج المتدحرجة»؛ على حد تعبيرهما من خلال الوصول عبر وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي إلى الأسماء والمعلومات المتاحة، ثم الانطلاق منها إلى توسيع قاعدة البيانات وترتيب المقابلات الشخصية بمن يرتبط بهم هؤلاء الأشخاص.
 
ولفتا إلى أنه تم رصد العديد من الحالات التي أحيلت الى محكمة أمن الدولة ومتابعة هذه الحالات وجمع المعلومات عنها من خلال مئات لوائح الاتهام والأحكام التي صدرت بحقهم، واستكمال المعلومات عنهم من خلال الوسائل التي تم الإشارة اليها سابقاً وبعض المحامين الذين ترافعوا في هذه القضايا.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــى
 

2018/03/14