Zenko Magazine
(press for change) احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة في (الأردنية)

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- أقامت كلية الهندسة ومركزا الابتكار والريادة ودراسات المرأة في الجامعة الأردنية احتفالية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي صادف يوم 8 آذار بعنوان ( press for change)  برعاية نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين.

 

الاحتفالية التي جاءت بالشراكة مع مشروع البيئة المستدامة والتنمية الاقتصادية (SEED Jordan ) الممول من الـوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) استضافت ضمن فعالياتها سيدات أردنيات متميزات جمعن ما بين الإبداع والتحدي، وأثبتن بتجاربهن كفاءتهن وقدرتهن على العطاء والتميز والقيادة واتخاذ القرار أسوة بالرجال، حتى لمعت أسماؤهن في عالم الاقتصاد؛ وذاع صيتهن في الأوساط: نساء رياديات قادرات على إحداث التغيير.
 
 
 
وفي حفل الافتتاح أكد بقاعين في مداخلة له أن الحديث عن تمكين المرأة بات في حكم الماضي، حيت باتت المرأة تزاحم الرجل جنبا إلى جنب في كثير من مواقع العمل على اختلاف مجالاتها، واستطاعت أن تحقق التميز والريادة وتحقق بصمات واضحة وقصص نجاح يشار إليها بالبنان .
 
 
 وأشار بقاعين إلى أن ثلثي طلبة الجامعة هم من الإناث، والثلث من عدد أعضاء هيئتها التدريسية من النساء، معربا عن سعادته بدعم الطلبة الذكور لزميلاتهم من الطالبات ووقوفهم إلى جانبهن في تنظيم الاحتفال وفعالياته.
 
 
بدأت الاحتفالية التي أدارتها مساعد مدير مركز الابتكار والريادة الدكتورة ديالا الطراونة،  بلقاء حواري جمع شاركت فيه  متحدثات أردنيات متميزات في أعمالهن، عرضن في مداخلاتهن قصص نجاحهن.
 
 
رئيسة مركز الجندر (النوع الاجتماعي) للاستشارات النسوية والاجتماعية الدكتورة عصمت حوسو بدأت كلمتها بتوجيه التحية للنساء المعنفات والمظلومات والأسيرات وضحايا قصور القوانين اللواتي لم تنصفهنّ منظمات حقوق المرأة رغم كل الجهود، وللرجال الداعمين للزوجة والابنة والأخت والمرأة في كل المواقع.
 
 
وعرضت حوسو أهداف المركز والخدمات التي يقدمها للمجتمع المحلي، وما يطرحه من أفكار جديدة في توظيف مفهوم الجندر في العلاقات بين الرجل والمرأة والتعامل فيما بينهم وفي إنجاح مؤسسة الزواج.
 
 
أما مديرة المسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة في شركة أورنج للاتصالات المهندسة رنا دبابنة فقالت إن شركة أورنج للاتصالات تسعى ضمن أهدافها إلى جعل الأردن مركز اتصالات وتكنولوجيا في المنطقة من خلال تنفيذها لعدد من الأنشطة التجارية، وأنشطة ذات علاقة بالمسؤولية الاجتماعية منها تمكين المرأة.
 
 
لينا خليفة مؤسسة " شي فايتر" النادي الأول للدفاع عن النفس للمرأة في الأردن والشرق الأوسط، وحاصلة على الحزام الأسود في التايكوندو، بجانب إجادتها للملاكمة، ومهتمة بتمكين المرأة وتعليمها فنون الدفاع عن النفس كانت المتحدثة الثالثة في اللقاء الحواري.
 
 
وتناولت خليفة في مداخلتها الحديث عن النادي وفكرة إنشائه بالرغم من ترددها في بداية الأمر لتخصصه في الفنون القتالية وعدم اهتمام كثير من النساء بفنون الدفاع عن النفس التي يعتقدون أنها تلائم الرجال أكثر، مشيرة إلى أن فكرة البدء بعملها الخاص في الأردن كانت تبدو مستحيلة، من وجهة نظرها حيث أن معظم الأعمال يهيمن عليها الرجال، خاصة في المناطق الريفية التي تواجه المرأة فيها صعوبات كبيرة في التعبير عن رأيها.
 
 
وقالت خليفة إنه بالرغم من التحذيرات التي وجهها لها الأهل والأصدقاء من بدء هذا المشروع  بسبب القيود المجتمعية المفروضة على النساء، إلا أنها قررت البدء بالمشروع والمفاجأة أنها تلقت العديد من المكالمات الهاتفية التي تسأل عن النادي، وبدأت باستقبال المشتركات مرة بعد مرة ليكبر المشروع ويتطور، ويصبح ( شي فايتر) المركز الرياضي الأكثر نجاحًا في الأردن، بفضل حرفيته التعليمية في فنون القتال، والبيئة التي يوفرها المركز للمرأة ليجعلها تشعر بالراحة والأمان، وسرعان ما انتشرت علامته التجارية ويصبح له فروع في مختلف الدول.
آخر المتحدثات كانت مديرة مشروع البيئة المستدامة والتنمية الاقتصادية وممثلة وكالة الغابات الأمريكية في الأردن مهى موسى التي تطرقت في مداخلتها للحديث عن المشروع وأهدافه في إعادة وتأهيل المراعي الجافة  بالبيئة الأردنية من خلال زراعة أشتال باستخدام تكنولوجيا حديثة.
 
 
وأشارت موسى إلى الدور الذي يقوم به المشروع في تغيير حياة الإناث في محافظة المفرق من خلال عملهن في المشاتل التي يشرف عليها فنيا، وما أحدثه من تغيير في حياتهن الأسرية وتحسين مستوى المعيشة لهن ولعائلاتهن.
وتضمنت الاحتفالية فقرات متنوعة ومختلفة منها قيام الطلبة بغرس الأشتال المقدمة من مشروع البيئة المستدامة والتنمية الاقتصادية في ساحة (كورت) كلية الهندسة، وفقرة رياضة كشف خلالها الطلبة مهاراتهم الرياضية وقدرتهم على التحدي.
 
 
حضر الاحتفالية عميد كلية الهندسة الدكتور غالب عباسي، ومدير مركز الابتكار والريادة الدكتور أشرف بني محمد والدكتورة ميسون العتوم رئيسة قسم التدريب والاتصال في مركز دراسات المرأة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وجمع من الطلبة.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــى
 
 
 


 
 
 
 
 
 


 
2018/03/14