Zenko Magazine
أكاديميون يعرضون لقضايا الشرق الأوسط

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي – استضافت كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للدراسات الدولية ورشة عمل بعنوان "Middle East Leadership Course"  ضمن برنامج تقيمه جامعة خرونينغن الهولندية بمشاركة عدد من القيادات الإدارية العليا من مختلف القطاعات في هولندا.

 

ويهدف البرنامج الذي تنظمه مؤسسة كومينوس "Comenius" وفقاً لمديرها بيتر- ماثيجز جيجسبرز إلى تقديم فرصة للمشاركين لتغيير الصور النمطية حول الشرق الأوسط وتطوير فهمهم لقضاياه السياسية والاقتصادية, وللاطلاع على مختلف الآراء ووجهات النظر حولها, بالإضافة الى إشراك صناع القرار في القطاعات الحياتية المختلفة ليتفاعلوا وليساهموا في خبراتهم وآرائهم حول القضايا المختلفة.
 
وطرح أستاذ فض النزاعات في الجامعة الدكتور حسن المومني أبرز القضايا ذات العلاقة بالواقع الجيوسياسي والصراعات في المنطقة, وكيفية تعامل السياسة الخارجية الاردنية معها.
 
وتطرق المومني إلى أبعاد وجوانب الصراع العربي الإسرائيلي, والموقف الأردني تجاه مدينة القدس والخصوصية التي تتمتع بها المدينة عند العرب والمسلمين.
 
وأشار المومني إلى دور الجامعة باعتبارها منبرا ثقافيا وحضاريا, وإحدى أهم مؤسسات التنشئة السياسية المعنية بإعداد قادة المستقبل وﺗﻧﻣﻳﺔ ﻣﻔﺎﻫﻳم اﻟﺛﻘﺎﻓﺔ اﻟﺳﻳﺎﺳﻳﺔ والديمقراطية.
 
بدوره, تحدث أستاذ الفقه وأصوله في الجامعة الدكتور عدنان العساف في المحاضرة التي ألقاها ضمن برنامج الورشة, عن الإسلام كعقيدة وحضارة تضمنت تعريفاً بالدين الإسلامي دين الرحمة والسماحة، موضحاً نظرة الإسلام إلى الإنسان والحياة, وأهداف التشريع الإسلامي الساعية إلى بناء مجتمع مترابط يعمل لخير الإنسانية جمعاء.
 
وأوضح العساف أهم سمات الحضارة الإسلامية التي امتازت بالسماحة والعالمية وتعزيز العلم واحترام الحريات المختلفة للشعوب, وإشراك الآخر في تحقيق النهضة والتطوير المستدام, مسلطاً الضوء على رسالة عمان كمنهج شامل للتفاعل الإنساني والمنبثق من روح الإسلام ومبادئه.
 
تجدر الإشارة إلى أن "خرونينغن" مؤسسة تعليمية رائدة  تأسست عام 1614 في شمال هولندا، وتمنح درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال الدولية والاقتصاد القياسي وبحوث العمليات والأعمال والعلاقات والمنظمات الدولية والفيزياء واللغة والثقافة الانجليزية وعلوم الحوسبة والفنون والعلوم الليبرالية والدراسات الأمريكية والرياضيات والكيمياء والهندسة الصناعية وعلوم الإدارة وعلم الفلك وعلم النفس والذكاء الاصطناعي والهندسة الكيميائية والتخطيط العمراني والتصميم والجغرافيا البشرية والتخطيط الحضري والإقليمي والعلوم في الفيزياء التطبيقية وغيرها من التخصصات في الماجستير والدكتوراه.
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
2018/03/14