Zenko Magazine
المؤتمر السادس للطاقة المتجددة في "الأردنية" الثلاثاء القادم
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – يعقد قسم الهندسة الميكانيكية في الجامعة الأردنية الثلاثاء القادم الموسم السادس للمؤتمر العالمي للطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية 2018 برعاية صاحب السمو الملكي الأمير حمزة بن الحسين حفظه الله.
 
ويأتي انعقاد المؤتمر بحسب رئيس اللجنة التحضيرية الدكتور أحمد السلايمة انطلاقا من أهمية موضوع الطاقة في الأردن والتزايد المستمر لاستخدامات الطاقة المتجددة وخاصة في السنوات الأخيرة، سيما وأنه سيركز على تطبيقات الطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية، وسيخصص عدد من جلساته للحديث عن الاستثمار في الطاقة البديلة، والتعليمات والأنظمة المتعلقة بها.
 
ويُعد المؤتمر وفقا للسلايمة في نسخته السادسة واحدا من أبرز المؤتمرات الناجحة التي درجت "الأردنية" بالتعاون مع الجامعات والجهات الشريكة على تنظيمها، بهدف الإسهام في خلق فهم مشترك لأهمية الطاقة المتجددة، ورفع كفاءتها وتحقيق مفهوم أمن الطاقة والتغلب على التحديات التي تواجه الاستثمار في مشاريع الطاقة المتجددة في المناطق الصحراوية، وذلك ضمن 34 جلسة علمية بواقع 105 محاضرات يتحدث فيها نخبة من كبار المتخصصين والباحثين في موضوع الطاقة ومجالاتها كافة.
ويخصص المؤتمر الذي يقام في مدرج سعيد المفتي في كلية الهندسة مساحة واسعة للحديث عن وضع الطاقة في الأردن وحجم استهلاك المنازل الأردنية للكهرباء، بالإضافة إلى تأثير تكنولوجيا طاقة الرياح على تكلفة الطاقة في المناطق الصحراوية، وآليات تقليل انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، وتقنيات تحويل الطاقة الشمسية.
 
ويعرض خلال جلساته نهجا مبتكرا لأداء الطاقة في بيئة المباني الخضراء وأنظمة التحكم النهاري وتحليل تذبذب الضوء وأنظمة الطاقة المتجددة في بعض البلدان، إضافة إلى تكنولوجيا خلايا الوقود في نظم الطاقة الهجينية الحديثة وطرق ترشيد استهلاك الطاقة في المباني العامة.
ويناقش المؤتمر أوراقا علمية تنشر لأول مرة بمشاركة علماء وأكاديميين متخصصين في مجالات الطاقة كافة من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب عرض نتائج دراسة مشروع استراتيجية الطاقة في الأردن حتى عام 2050 من ناحيتي التكلفة والتكنولوجيا التي نفذها الأردن خلال العامين الماضيين بالتعاون مع عدة معاهد وجامعات في النمسا وألمانيا.
وتتوزع الجلسات على مدار ثلاثة أيام مسلطة الضوء على عدة محاور تشمل مصادر الطاقة، والطاقة المتجددة والنووية، وطاقة الرياح، والطاقة الجوفية، والطاقة الحيوية، وطاقة الأمواج، والطاقة الهجينة، وانتقال الطاقة، وتطبيقات تكنولوجيا الطاقة الشمسية والأبنية الخضراء، وسياسات الطاقة، وأنظمة الطاقة المتجددة الموصولة بالشبكات، وإدارة الطاقة، والتغير المناخي، وتوليد الطاقة من النفايات، وغيرها من الموضوعات ذات الصلة.
ويعرض المؤتمر لعدد من الدراسات المتعلقة بالأثر الاجتماعي والاقتصادي لقضايا الطاقة المتجددة، واحتياجات السوق الأردني من الطاقة، وأخرى تشير إلى طرق استخدام الطاقة المتجددة في تحلية المياه، فيما ستخصص بعض الجلسات لطلبة الدراسات العليا المسجلين في برنامج ماجستير الطاقة المتجددة لعرض نتائج أبحاثهم ودراساتهم.
وعلى هامش المؤتمر يقام معرض للتعريف بالمشاريع المدعومة من الاتحاد الأوروبي التي تشترك فيها الجامعة وهي 12 مشروع، إلى جانب 5 ورشات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والطلبة حول طرق استخدام منصات الكترونية في التعليم وأساليب التدريس الحديثة وتأثير المشاريع الأوروبية على التعليم في الأردن، إضافة إلى أهمية استخدام الخرائط الذهنية والفيديوهات  في العملية التعليمية.
وتلقت اللجنة التحضيرية للمؤتمر وفقا للسلايمة أكثر من 100 مشاركة بحثية من 24 دولة هي (الجزائر، فلسطين، السعودية، الإمارات العربية، سوريا، تونس، الكويت، مصر، ألمانيا، بريطانيا، إيطاليا، قبرص، اليونان، النمسا، بنغلادش، الهند، اسبانيا، ماليزيا، تركيا، الولايات المتحدة، البرتغال، لبنان، عُمان،  إضافة إلى الأردن).
والمؤتمر الذي تنظمه "الأردنية" بالتعاون مع عدد من الجامعات الأردنية ومراكز البحث والمؤسسات الوطنية مدعوم من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي، وصندوق دعم البحث العلمي، ومركز عبد السلام للبحوث الفيزيائية التابع لمنظمة الأمم المتحدة، ونقابة المهندسين الأردنية، إضافة إلى شركة البعد التنموي للاستشارات البيئية وإدارة الأزمات، وشبكة الجامعات الخاصة الخاصة لمشروع ديزارتك.
انتهــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
 

2018/03/27