Zenko Magazine
أكاديميون وفقهاء : كمال الحرية في تمام العبودية لله
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – أكد عميد كلية الشريعة في الجامعة الأردنية الدكتور عبد الرحمن الكيلاني أن كمال الحرية في تمام العبودية لله حيث يكون الإنسان عبدا لله وحده وسيدا في الكون بعده.
 
وقال الكيلاني في كلمة ألقاها لدى حفل افتتاح فعاليات اليوم العلمي للكلية "إن العبودية لله تعزيز لحرية الإنسان لا مصادرة لها؛ وتعني تحرر الإنسان من عبادة الهوى والجهل والتقليد الأعمى والخرافة والعادات البالية والأصنام البشرية والحجرية".
 
وأضاف أن الإسلام يدعو إلى الحرية المسؤولة ويأمر بها ويحض عليها ويعدها من مقاصد الدين وأهدافه، إلى جانب أنه يحارب أضدادها من الإكراه والاستعباد والاستبداد.
 
وأكد الكيلاني في اليوم العلمي الذي رفع شعار "أنا حر: الحرية والدين مفاهيم شائكة" أن الحرية أساس الفضيلة وأن الإكراه على الإيمان لا يصنع الإنسان المؤمن، والإكراه على الفضيلة لا ينتج الإنسان الفاضل.
 
وتضمن جدول أعمال اليوم العلمي ثلاث جلسات ناقش خلالها أكاديميون ودعاة شرعيون جملة من المحاور المتعلقة بمفاهيم الحرية والدين والعلاقة التي تربطهما من مختلف الجوانب الإنسانية والاجتماعية والإعلامية.
 
وعقب اختتام فعاليات الافتتاح كرم رئيس الجامعة الدكتور عزمي محافظة ذوي الطالبين المتوفين (عبدالله طلال ومرح الدحلة) اللذيْن وافتهم المنية خلال المراحل الأخيرة من دراستهم، إلى جانب تكريمه للداعمين والمتعاونين مع الكلية وعدد من الإداريين.
 
وتخلل برنامج الحفل عدد من العروض البصرية التعريفية بكلية الشريعة وطلبة الشعوب الإسلامية وعروض أفلام وثائقية توضيحية لمفهوم الحرية في الدين، إضافة إلى فقرة لتوزيع الجوائز على الطلبة الأوائل في أقسام الكلية وأخرى لتكريم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم التي تعقدها الكلية بشكل دوري.
 
انتهــــــــــــــــــــــــــى

2018/04/15