Zenko Magazine
(أفكار) تفتح ملف (التَّعلیم في الأردن
 صَد َر العدد 349 من مجلة «أفكار» الشھریّة التي ُ تصدر عن وزارة الثَّقافة ویرأس تحریرھا ِّ الروائي جمال ناجي، . ِّ متضمنً ُ ا مجموعة من الموضوعات والإبداعات الجدیدة التي شارك في كتابتھا نخبة من الكتّاب الأردنیّین والعرب استھل الكاتب إلیاس فركوح العدد بمفتتح بعنوان «ھُنا أفضل» یقول فیھ: َ «المحبّة كرامةٌ تتجلّى في الإنسان القادر على بذلھا، لأنھا، في حقیقتھا الخافیة على الجاھلین بھا، لا تنتظر ثمنًا.. ّ وإلا فإنھا تُ ْح َجب! المحبَة لیست بضاعة مقایضة في سوق العلاقات الاجتماعیّة. لیست ً مالا، ولا جاھًا، ولا سلطة أرضیّة تملك امتیازات «أصحاب َّ السطوة» بمختلف أوجھھا. المحبّة ِ س ٌّر مكشوف یعلن عن نفسھ في .« ّ أفعالھ كل دقیقة ولا یتخفّى بارز في ھذا العدد، حیث َّ تم تخصیص ملف لموضوعاتھ َّ قدم لھ د.سمیر قطامي بمقدمة ٍز ٍ وقد حظي موضوع «التَّعلیم في الأردن» بحیِّ یقول فیھا: «غدا ھذا الموضوع ُّ الشغل الشاغل لأصحاب القرار في الدولة بعد أن ازدادت َّ الشكوى من ضعف الطلبة وت ّردي مستوى التحصیل والسلوك.. فالأردن الذي كان یُ ُّعد من أوائل الدول العربیة ً اھتماما بالتعلیم ومخرجاتھ، غدا الیوم في عصر الثورة الرقمیّة ً ا ومعلما ومدرسةً»، ویضیف د.قطامي ً ومنھجا وكتابً :بحاجة إلى ثورة بنیویّة في كل أسس العملیّة التعلیمیّة والتربویّة، فلسفةً ورؤیةً ً ھذه الأزمة التي دفعت كثیرا من المسؤولین والتربویّین، وعلى رأسھم جلالة الملك عبدالله الثاني، إلى قرع الجرس والتَّنبیھ إلى مكامن» .« َّ الضعف، إذ خصص جلالتھ الورقة النقاشیّة السابعة، للتَّعلیم ومواجھة المشكلة بكل صراحة وجرأة نقرأ في ھذا الملف: «التَّعلیم والمجتمع» لـِ»د.إبراھیم بدران»، «تَطویر التَّعلیم بین النَّوایا والتَّطبیق» لـِ»د.أحمد یوسف التل»، َ علیم: م ّ ن یملك حق الإجابة؟» لـِ»نارت ِ«خْب َرتي/ نظریَّتي/ فلسفتي في إعداد الطَّلبة/ المعلِّمین والمعلِّمات» لـِ»حسني عایش»، «فلسفة التَّ َرص» قاخون»، «نحو فلسفة تعلیمیّة ِّ تعزز بناء ُ المواطن ّ العالمي» لـِ»د.أماني غازي جرار»، «تطویر التَّعلیم: ِّ التحدیات والفُ لـِ»د.ذوقان عبیدات»، ُّ «السلوك ّ الأكادیمي في َّ الزمن َّ الصعب» لـِ»د.ھند ّ غسان أبوالشعر»، «التَّعلیم َ وشَذرات في التكنولوجیا والبحث .« ّ العلمي ِّ والریادة» لـِ»د.محمد طالب عبیدات نَة ُّ والسلوك ّ المدني»، وكتب د.فوزي علي السمھوري عن «الدیمقراطیّة وسیادة في باب «ثقافة مدنیّة» كتب علي بلغراف عن ُ «المواطَ .«القانون وفي باب «ثقافة اقتصادیة»: كتب فھمي الكتوت عن «الاقتصاد ّ الریعي»، ّ أما في باب فنون، فقد كتب محمود زواوي عن َ «المراحل ُ الم ِّ تعددة لإعداد القصص السینمائیّة في ھولیوود»، وماجد السامرائي عن «الفنّان كامل حسین: التَّجربة ُّ والرؤیة»، ّ أما مھند النابلسي فكتب عن فیلم «الجانب الآخر من الأمل» في مقالة بعنوان (الفنلندي «أكي كورسماكي» یتعاطف مع اللاجئین العرب)، وفي الموسیقى َرب عند العرب .« ُ كتب خلف أحمد أبوزید عن «العود ُ س ُ لطان الطَّ في رحاب «تكنولوجیا الثقافة»، تطلعنا تسنیم ذیب على مجالات من الفنون تحمل معھا تكنولوجیات جدیدة، مثل النَّظیر الافتراضي، .والطریق الفنّي السریع، والدیوراما في السینما ّ أما في باب «دراسات» فقد كتب د.سلطان الزغول عن «حبیب الزیودي وعرار- قتل الأب الشعري»، وكتب د.عبدالله العساف عن ّ «العلامة الأستاذ الدكتور محمد عدنان البخیت»، أما محمد درویش عواد فكتب عن «عبدالغفّار ّ مكاوي حارس شجرة الحیاة»، ّ وقدم د.فیصل غرایبھ قراءة في مجموعة ھدى أبوغنیمة الجدیدة «ھموم الورد» بعنوان «بَ ْو ُح َ الو ْرِد عن ِ ھموم الإنسان»، كما ّ قدم د.نجم .«(عبدالله كاظم قراءة في روایة «في الھنا» لطالب الرفاعي بعنوان «النُّكوص (ھُنا).. الحضور (ھُناك في باب «إبداع» نقرأ قصائد لكل من: محمود الشلبي، مھا العتوم، نضال القاسم، میسون طھ النوباني. ونقرأ ً قصصا لك ّل من: حنان . ّ باشا، محمد عارف مشھ. كما نقرأ مجموعة من النصوص كتبتھا سھام أبوعواد وحول أھم الإصدارات ّ والمستجدات على الساحتین المحلیّة والعالمیّة حول «التَّعلیم» كتب محمد سلام جمیعان في باب «نوافذ ثقافیة»، . ً وختام َّ ا لو ّ حت د.سوزان الحلو للقارئ بمقالة «أمي» في المحطة الأخیرة بالمجلة

2018/04/22