Zenko Magazine
منح دراسية مقدمة من الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي (DAAD)

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سهى الصبيحي - عقدت كلية الدراسات العليا في الجامعة الأردنية بالتعاون مع مكتب الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي(DAAD)  في عمان محاضرة للتعريف بالمنح التي تقدمها ألمانيا لطلبة الدراسات العليا والباحثين.

 

وألقى المحاضرة التي أدارها نائب عميد كلية الدراسات العليا الدكتور بشار الخالدي، كل من مسؤولة الداد غابرييل فون فيركس والسفير العلمي لمؤسسة ألكسندر فون همبولدت الألمانية لدى الأردن الدكتور هاني هياجنة.
 
وتحدثت غابرييل فون فيركس عن المنح الدراسية التي توفرها الهيئة في مختلف التخصصات الأكاديمية عدا تخصصي الطب وطب الاسنان والتي تستهدف طلبة الماجستير والدكتوراه ومرحلة ما بعد الدكتوراه، موضحة في الوقت ذاته الشروط الواجب توافرها في الراغبين بالحصول على المنح.
 
وللحصول على منحة الدكتوراة - ووفقا لفيركس -  يجب أن لا تزيد المدة الزمنية بعد حصول الطالب على درجة الماجستير عن 6 سنوات, فيما يستطيع الباحثين الحاصلين على درجة الدكتوراة التقدم للمنح البحثية خلال سنتين الى 4 سنوات من تاريخ الحصول على الدرجة العلمية.
 
وأشارت فيركس إلى أن الهيئة توفر العديد من فرص التمويل الدراسي والبحثي بالاضافه إلى برنامج منح الخريجين الحاصلين على منح الـ (DAAD) وبرامج المنح القصيرة التي تمنحها الهيئة للطلبة بغرض دراسة اللغة الألمانية أو الزيارات العلمية أو التدريب العملي في ألمانيا. عبر الموقعين:
www.fundingguide.de و www.research-in-germany/funding-programmes
 
بدوره تحدث هياجنة عن مؤسسة ألكسندر فون همبولدت، التي تعنى بدعم التعاون بين الباحثين في ألمانيا ومختلف بلدان العالم من خلال المنح الدراسية والعلمية والبحثية  مشيراً الى أن المؤسسة تقدم أكثر من 700 جائزة ومنحة زمالة بحثية سنوياً.
 
وقدم هياجنة موجزاً عن كل من برامج المنح التي تقدمها المؤسسة للباحثين من حملة الدكتوراه، من حيث الشروط الواجب توافرها في الراغبين بالحصول على المنحة والمدة الزمنية المشروطة للتقدم لها بحيث لا تزيد على 12 سنة من بعد حصول الطالب على درجة الدكتوراة.
 
وتترواح المدة الزمنية للمنحة من 6 – 24 شهراً للباحثين الجدد، ومن 6- 18 شهراً للباحثين القدامى، فيما تقدم المؤسسة 8 منح سنوياً للباحثين الأردنيين يمكن التقدم لها من خلال الموقع:
 
2018/04/23