Zenko Magazine
أكاديميون يناقشون واقع وتحديات ومستقبل كليات تقنيات المعلومات في الجامعات الأردنية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- ناقش أكاديميون في ندوة متخصصة عقدت بكلية الملك عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية اليوم واقع وتحديات ومستقبل كليات تقنيات المعلومات في الجامعات الأردنية.
 
وهدفت الندوة التي جاءت بالتعاون مع جمعية جودة البرمجيات وتقنيات المعلومات الى تقييم واقع كليات تقنيات المعلومات والتحديات التي تواجهها في ظل المتغيرات التي طرأت على سوق العمل.
 

وقال نائب الرئيس لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد البقاعين مندوبا عن رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عزمي محافظة، خلال افتتاح فعاليات الندوة إن كليات تقنيات المعلومات في الجامعات الأردنية كانت على الدوام ركيزة أساسية في رفد السوق المحلي والعربي بآلاف الخريجين الاكفاء بتميزهم وكفاءتهم في مختلف قطاعات العمل.
 
وأشار إلى أن الجامعات اهتمت بهذا التخصص الحيوي فكانت الجامعة الأردنية في مقدمة الجامعات التي أولت التخصص أهمية كبيرة، فأنشأت كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات عام (2000) انسجاما مع توجهات جلالة الملك عبد الله الثاني في تطوير تكنولوجيا المعلومات.
 

وزاد البقاعين أن قطاع تقنيات المعلومات يشهد حاليا تحديا كبيرا يتمثل في زيادة أعداد الخريجين يقابلها شح في فرص العمل المتوفرة الأمر الذي يوجب  التوقف عنده هذه التحديات حتى لا يحول دون تقدم القطاع .
 

وبين رئيس جمعية جودة البرمجيات وتقنيات المعلومات الدكتور أيمن داوود أن الندوة التي يشارك في جلساتها أكاديميون من جامعات أردنية جاءت لمناقشة تحديات قطاع تقنيات المعلومات والمتمثلة في قلة أعداد الطلبة الملتحقين بتخصصات هذا القطاع في الجامعات الخاصة، وتصنيفها ضمن التخصصات المشبعة والراكدة حسب ديوان الخدمة المدنية بالتزامن مع محدودية فرص العمل في القطاعين العام والخاص، فضلا عن زيادة عدد البرامج المطروحة الأمر الذي يشكل إرباكا للطلبة عند اختيارهم للتخصص الذي يرغب بدراسته ومدى مواءمته مع سوق العمل.
 

وتناولت الندوة في جلستها الأولى "واقع تخصصات كليات تقنيات المعلومات في الجامعات الأردنية" قدمها عميد كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية الدكتور بسام حمو.
 

فيما تناول نائب رئيس جامعة الأميرة سمية لتكنولوجيا المعلومات الدكتور عرفات عوجان "مستقبل برامج الدراسات العليا في تخصصات تقنيات المعلومات في الجامعات الأردنية"
 

وقدم مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لشؤون الاعتماد الدكتور زيد عنبر "دور هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في دعم كليات تقنيات المعلومات في الجامعات الأردنية وتطوير برامجها".
 
وسلطت الجلسة الثانية الضوء على "مدى مواءمة مخرجات كليات تقنيات المعلومات مع متطلبات سوق العمل" قدمها المهندس رائد الأخرس من شركة سهول الأردن لتقنية المعلومات.
 

فيما ركز مدير مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية الدكتور اشرف بني محمد "دور مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية لدعم مشروعات الطلبة.
 

وناقش مدير البرامج في شركة إنتاج إياد الأشرم المشاركين "معلومات  وأرقام حول خريجي كليات تقنيات المعلومات مع متطلبات سوق العمل".
 

2018/04/24