Zenko Magazine
"مصادر المياه ونوعيتها وحمايتها من التلوث في حوض نهر الزرقاء" ورشة عمل في "الأردنية"

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) سناء الصمادي- عقدت الجامعة الأردنية ورشة عمل حول "مصادر المياه ونوعيتها وحمايتها من التلوث في حوض نهر الزرقاء" ضمن نشاطات مشروع  "CRITERIA" الرامي إلى حماية مصادر المياه ونوعيتها من التلوث في دول البحر المتوسط وسلطنة عُمان.


وقال عميد البحث العلمي في الجامعة الدكتور شاهر المومني خلال افتتاحه اعمال الورشة " إن الجامعة تدعم عدة مشاريع في مجال حماية مصادر المياه  من التلوث وتوليها اهتماما بالغا، وتحتضن مشاريع أخرى مدعومة من صندوق دعم البحث والمفوضية الأوروبية ووكالة التنمية الدولية الأمريكية وجهات أخرى".


وأضاف أن الورشة جاءت للوقوف على أهمية حماية مصادر المياه من التلوث والتحديات التي تواجه التعامل معها.

 

وعرض الدكتور محمد شطناوي وزير المياه الأسبق أهمية نهر الزرقاء الذي يعد أهم الأحواض المائية من ناحية المصادر، مبينا أن الحوض كان قبل (60) عاما مليئا بالغابات المتناثرة والمراعي، وملاذا للحيوانات البرية والمنزلية.

وأشار إلى أن الحوض تردى وضعه نتيجة التوسع العمراني وإساءة استعمال الأراضي الأمر الذي زاد  من عملية التصحر التي أثرت بالمجمل على حجم المياه ونوعيتها.


من جانبها بينت مديرة مشروع "CRITERIA" الدكتورة ميساء شموط أهدافه  المتعلقة بنوعية المياه وكميتها والمبنية على النهج التشاركي بين القطاعين الحكومي والخاص إلى جانب الأكاديمي .


ونوهت بأن المشروع يقوم على تنفيذه عدد من المؤسسات وجامعات من دول البحر المتوسط الأوروبية وتحديداً من إيطاليا، واليونان، وقبرص وتركيا بالإضافة إلى سلطنة عُمان من الخليج العربي حيث تتشارك هذه الدول بنفس المشاكل البيئية.


وركزت شموط خلال الورشة على أهمية إجراء التحاليل الدورية للمياه بهدف السيطرة على مصادر التلوث وخصوصاً المياه العادمة الصناعية وأهمية مراقبة كفاءة محطات المعالجة لمياه المصانع.


وتناولت الورشة عددا من المحاور المتعلقة باسباب تلوث المياه وأثرها على الإنسان والنبات والحيوانات، وسبل المعالجة السليمة للتخلص من ملوثات المياه العادمة للمصانع  قدمها الدكتور عقل عواد من الجمعية العلمية الملكية.

 


فيما ركز مدير بيئة الزرقاء المهندس حيدر الربابعة على الوسائل المتبعة  في مراقبة مخلفات المصانع في حوض نهر الزرقاء، ودور وزارة البيئة الممثلة بمديرية بيئة محافظة الزرقاء في المحافظة على البيئة.


وقدم مساعد الأمين العام  في وزارة المياه والري الدكتور خير الحديدي إيجازا عن  دور الوزارة في مراقبة المياه الجوفية والسطحية من حيث الكمية والنوعية، وتفعيل نظام حماية المياه الجوفية والبحث عن الحلول المستقبلية للحد من الاستنزاف وحمايتها من التردي، والاستمرار في تطبيق حملة حماية مصادر المياه.

 

يشار إلى أن مشروع  “CRITERIA” مدعوم من المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ضمن مبادرة  ERANETMED للمفوضية الأوروبية تحت مظلة عمادة البحث العلمي وبالتعاون مع الجهات المختصة ذات العلاقة، وتشرف عليه الدكتورة ميساء شموط من مركز المياه والطاقة والبيئة .

 
2018/05/10