Zenko Magazine
ملتقى للمستفيدين من منح (DAAD) في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين - افتتح في الجامعة الأردنية أمس الملتقى السنوي للمستفيدين من منح الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) بمشاركة نخبة من المدرسين في الجامعات العربية والأردنية.

 

وتعد الهيئة التي تأسست في المانيا عام 1925 أكبر منظمة مانحة حول العالم تدعم التبادل الدولي للطلبة والباحثين والعلماء في مختلف  التخصصات.
 
 
وألقى نائب رئيس الجامعة الأردنية لشؤون الكليات العلمية الدكتور زيد بقاعين  نيابة عن رئيس الجامعة كلمة أشاد فيها بالمبادرات التي تنفذها الهيئة الألمانية للتبادل العلمي (DAAD) والتي اثمرت عن توفير منح دراسية لعدد من الباحثين الأردنيين والعرب اسهموا بعد تخرجهم بشكل فاعل في دفع عجلة التنمية والاستدامة وفي قطاعات مهمة منها المياه والطاقة.
 
 
ولفت بقاعين إلى ترحيب الجامعة  بزيادة أعداد الطلبة العرب الحاصلين على منح (DAAD) للدراسة في كلياتها انطلاقا من فهمها العميق في ترسيخ التعاون مع هذه المؤسسة التي لها دور كبير في تطوير علاقات الصداقة القائمة بين الأردن والمانيا.
 
 
بقاعين, أكد على تشجيع التبادل العلمي والثقافي مع الجامعات الألمانية التي لها مكانة عالمية وتتميز بنوعية الدراسة الاكاديمية  فيها من حيث تراكم الخبرات والتجهيزات الفنية.
 
 
بدورها أعربت السفيرة الألمانية في عمان "بيرجيتا سيفكر ايبرله"عن تقديرها للجامعة الأردنية لإسهامها الفاعل في تطورعلاقات الصداقة بين الاردن والمانيا، مشيرة إلى اهتمام المؤسسات التعليمية الألمانية بزيادة حجم التعاون العلمي والثقافي مع الجامعات والمؤسسات التعليمية الأردنية وفي طليعتها الجامعة الأردنية.
 
 
وأشارت السفيرة إلى التحديات التي يواجهها الأردن خصوصا في قطاعات التعليم والصحة والمياه والطاقة لاستقباله أعدادا كبيرة من اللاجئين، مؤكدة اهتمام المانيا بدعم الأردن لتخطي العقبات التي يواجهها في المرحلة الراهنة.
 
 
وسلطت الأمين العام للهيئة الألمانية للتبادل العلمي  "دورو تريا رولند" الضوء على المنح التي تقدمها  الهيئة لأعضاء هيئة التدريس والطلبة الباحثين والمهتمين بالبحث العلمي في المانيا، لافتة إلى الشروط الواجب توفرها في المرشح والخدمات التي تقدمها الهيئة للمستفيدين من هذه المنح.
 
 
وألقى عضو البرلمان الألماني "ستيفن كوفمان" كلمة أشاد فيها بعلاقات الصداقة القائمة بين الأردن والمانيا مشيداً بمستوى العلاقات العلمية والثقافية القائمة بين البلدين الصديقين.
 
 
وعرض عدد من المستفيدين من المنح من أعضاء هيئة تدريس في جامعات أردنية  خلال الملتقى تجربتهم في الحصول على المنح وقصص نجاحهم وخبراتهم في الجامعات التي يعملون فيها والأنشطة العلمية والبحثية التي يقومون بها التي تتناول قضايا اقليمية وعالمية مختلفة.
 
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
  
 
2018/05/13