Zenko Magazine
بيان وتوصيات مؤتمر (الأردنية) حول القضية الفلسطينية
​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) نظمت الجامعة الأردنية في ذكرى مرور سبعين عاماً على النكبة مؤتمراً دولياً بعنوان "القضية الفلسطينية – إلى أين؟" لمدة ثلاثة أيام (8-10 أيار 2018) برعاية كريمة من سمو الأمير الحسن بن طلال المعظم، شارك فيه أكثر من 60 باحثاً ومتحدثاً من الأردن وخمس عشرة دولة، وتفضل سمو الأمير الحسن بإلقاء محاضرة قيمة في الجلسة الافتتاحية تتعلق بالقدس. كما نُظِّم كجزء من فعاليات المؤتمر ملتقى دولي للفنون شارك فيه 28 فناناً دولياً حضروا للجامعة لرسم لوحات تتعلق بالقضية الفلسطينية، ومسرحية حول القضية، وأمسية شعرية للشاعر تميم البرغوثي. وفي نهاية المؤتمر، أصدرت اللجنة التحضيرية البيان التالي من وحي الأوراق التي قدمت، إضافة إلى مجموعة توصيات:
 
البيان: 
 
أولاً، يثمن المؤتمر الدور الأردني ، مجسداً بمساعي جلالة الملك عبد الله الثاني الحثيثة على الصعيدين العربي والدولي ورؤيته الثاقبة لأسباب الصراع وسبل الحل المنبثق من والمنسجم مع موقف القيادة الهاشمية منذ قيام الدولة الأردنية. كما يثمن دور المملكة ماضياً وحاضراً في دعم المقدسات وموقفها إزاء التطورات الأخيرة في القدس، ويدعم تأكيد المملكة على أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية، وأن الاهتمام بها والسعي لإيجاد حل عادل لها لا يتعارض مع الالتفات إلى القضايا العربية الأخرى؛ لا بل إن حلّ القضية الفلسطينية حلاً عادلاً سيسهم بالضرورة في حل كافة القضايا الأخرى.
 
 
ثانياً، يؤكد المؤتمر على أهمية تحقق الإنصاف والعدالة في السعي لإيجاد حل للقضية الفلسطينية، وأن الأمن والسلام لا يمكن أن تحقيقهما في فلسطين دون الأخذ بمبدأ العدالة كشرط مسبق ودون احترام إسرائيل وانصياعها لكافة القوانين والأعراف والقرارات الدولية ومبادئ حقوق الإنسان وحق العودة والتعويض للفلسطينيين، وأن أي قرار أو إجراء بهذا الصدد مخالف لذلك اتخذته إسرائيل منفردة أو مع أي شريك لها في أي وقت من الأوقات يعدّ باطلاً.
 
 
ثالثاً، يذكّر المؤتمر بأهمية احترام الأديان السماوية واحترام حقوق أتباعها وحماية مقدساتها، وعدم الزج بها في الصراعات ذات الطابع السياسي والأيديولوجي والعنصري ويندد باستغلال الدين والاستناد إليه كذريعة لإنشاء الكيانات الاستعمارية ولاحتلال أراضي الغير والاعتداء على مقدساتهم وتهجيرهم والتضييق عليهم واضطهادهم والتمييز ضدهم.
 
 
رابعاً، يقدر المؤتمر تقديراً عالياً مواقف الدول والشعوب والمؤسسات والأفراد في كل أنحاء العالم المساندة للحق الفلسطيني وللعدالة والسلام في فلسطين وفي أي بقعة من بقاع الأرض، والرافضة للاحتلال والعدوان والعنف والاضطهاد والاستغلال والابتزاز.

 

 
خامساً، يشد المؤتمر على أيدي الباحثين والدارسين والعلماء الموثوقين الساعين لإبراز الحقائق في المجالات التاريخية والأثرية والجغرافية والدينية والاجتماعية والسياسية والثقافية والقانونية والإعلامية وغيرها مما يرتبط بالقضية الفلسطينية تحديداً وغيرها من القضايا الإقليمية والعالمية عموماً.

 

 
سادساً، يشيد المؤتمر بدور مؤسسات إغاثة اللاجئين الفلسطينيين في الأراضي المحتلة وفي الدول المجاورة وفي الشتات، وبدور المؤسسات الخدمية الأخرى والمبادرات الشبابية الفردية والجماعية الساعية إلى التمكين والمؤازرة، ويدعو إلى أهمية دعمها وإدامة خدماتها لتمكينها من أداء مهامها على أكمل وجه إلى أن تحل القضية وينتهي اللجوء؛ كما تشيد بدور كل المؤسسات المعنية باللاجئين أينما وجدوا.

 

 
سابعا، ينادي المؤتمر بضرورة قيام جميع الأطراف المعنية بصياغة استراتيجية شاملة للتعامل مع القضية الفلسطينية على نحو أكثر فاعلية وكفاءة، وكذلك العمل على دعم صمود الفلسطينيين وتثبيتهم على الأرض.
 
 
ثامناً، يشكر المؤتمر سمو الأمير الحسن على رعايته وكلمته، والجامعة الأردنية على تنظيمها واحتضانها هذا اللقاء المهم، ويقترح أن تتبنى الجامعة، منفردة أو بالتعاون مع الجامعات الشقيقة والشريكة، إجراء ونشر الدراسات الرصينة المعنية بالقضية الفلسطينية من كل جوانبها والتي من شأنها المساهمة في إجلاء الحقائق وتوضيح الملابسات ووضع المقترحات البناءة أمام أصحاب القرار بهدف تمكينهم من الدفع باتجاه تحقيق العدالة والسلام المنشودين. 
 
 
 
 التوصيات:
 
1. إخراج الأوراق والطروحات التي قدمت في المؤتمر في حلّة "وقائع" منشورة بعد أن يعطى المشاركون فرصة تعديلها وتطويرها وفق النقاشات التي تمت، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من القراء والمهتمين للاطلاع على ما قدم في المؤتمر
 

 

2. إعداد كتاب تعليمي على المستوى الجامعي، يبنى على نتاجات الأوراق والطروحات التي قدمت في المؤتمر، يكون إما مقرراً أساسياً أو مرجعاً لعدد من المواد التي تدرس في الجامعات الأردنية والعربية، لإبقاء الطلبة وجيل الشباب على تواصل مع القضية بتفاصيلها المهمة.
 
3. منتجة وتحوير الجلسات المصورة بالفيديو على شكل فيديوهات قصيرة، بعد أخذ إذن المعنيين، بهدف استخدامها في مواد التعلم المدمج والمواد الإثرائية ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، إضافة إلى توفيرها على اليوتيوب لفائدة قطاع عريض من المشاهدين.
 

 

4. التنسيق مع المشاركين وغيرهم من الدارسين والباحثين ذوي الصلة من أجل إعداد كتاب بحثي رصين ونشره باللغة الإنجليزية، يضم مجموعة أبحاث تستشرف المستقبل، بهدف إطلاع القارئ والباحث الدوليين على وجهة النظر العربية والعالمية الإنسانية الدقيقة فيما يخص القضية الفلسطينية.
 

 

5. إعداد كتيب مقتضب بأهم الخلاصات في المحاور التي تناولها المؤتمر وأهم التوصيات المحددة ضمن إطار كلّ محور بهدف وضعها بين أيدي صناع القرار وطنياً وإقليمياً ودولياً.
 
6. بحث إمكانية أن يكون المؤتمر دورياً (مرة كل ثلاث سنوات) للوقوف على المستجدات وإبراز أهم الدراسات والاستكشافات.
 

 

 
 
2018/05/14