Zenko Magazine
"الأردنية"و"شومان" توقعان 4 اتفاقيات لدعم البحث العلمي

أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ) وقعت الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان من خلال صندوقها لدعم البحث العلمي 4 اتفاقيات مع الجامعة الأردنية لدعم تنفيذ بحوث علمية تطبيقية.

 

ووقع الاتفاقيات الأربع، عن الجامعة رئيسها الأستاذ الدكتور عزمي محافظة ، وعن المؤسسة  رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية، بالإضافة للباحثين.
 
 
وشملت الاتفاقية الأولى دعم "مؤسسة شومان" لمشروع الكشف عن الأمراض النباتية التي تسببها بكتيريا "إكسيليلا" في الأردن، للباحثة الدكتورة نهاية كرابلية، وبمشاركة الباحثة الدكتورة ابتهال محمد أبو عبيد.
 
 
وتقضي الاتفاقية الثانية بدعم مشروع بحث علمي حول مقارنة الاثر المضاد للنمو لبعض مثبطات المحتملة على مجموعة من الخلايا السرطانية للباحثة هبة زلوم، والباحث المشارك الدكتور وليد عبدالحليم يوسف زلوم.
 
 
اما الاتفاقية الثالثة فتدعم مشروع الخلايا الجذعية "المسنكيمية" كوسيلة علاجية لعلاج اعتلال الكلية السكري للباحثة الدكتورة حنان جعفر، بمشاركة الباحثين الدكتور عبد الله عويدي العبادي والدكتورة صوفيا العدوان.
 
 
بينما تقوم الاتفاقية الرابعة على دعم اكتشاف مثبتات للشكل المختزل من بروتين "أنجيوتنسينوجين" كعلاج محتمل لمرض تسمم الحمل وذلك باستخدام محاكاة حركية جزيئية للبروتين والفحص المخبري للباحثة الدكتورة لينا ذهبية، يشاركها الدكتور معتصم عمر طه الحوامدة، والدكتورة شيرين محمد سليمان العيدي. 
 
 
وقال الدكتور عزمي محافظة إن الجامعة تولي البحث العلمي ولاسيما التطبيقي عناية فائقة، وتسعى إلى إعداد وتنمية الكوادر البشرية وتأهيلها وتطوير قدراتها، والتركيز على أن تكون مخرجات مشاريع الأبحاث العلمية متوافقة مع احتياجات المجتمع.
 
 
وأضاف أن إمكانية تطبيق مثل هذه الأبحاث يسهم في تحقيق التنمية المستدامة من خلال توفير بيئة تعليمية متميزة ومنافسة.
 
 
وأكدت الرئيسة التنفيذية لـ "مؤسسة شومان" فالنتينا قسيسية على الأهمية الخاصة للبحث العلمي التطبيقي للأردن والعالم العربي كأحد دعائم التنمية وكمساهم في إيجاد حلول عملية لمشاكلنا المجتمعية والاقتصادية والبيئية.
 
 
وبينت أن هذا النوع من الشراكات يحقق رؤية مؤسسة عبد الحميد شومان في دعم الأبحاث العلمية، مبينة أن تطبيق هذه الأبحاث على أرض الواقع هو أساس نهضة وتنمية المجتمعات.
 
 
من جهتها، أكدت مدير دائرة البحث العلمي في المؤسسة المهندسة ربى الزعبي، على دور صندوق دعم البحث العلمي التكاملي مع أدوات الدعم الأخرى في المملكة، لافتة إلى تركيز الصندوق في المرحلة المقبلة على التوجه نحو دعم البحوث التطبيقية التي قد تفضي إلى حلول وابتكارات علمية عملية.     
 
    
كما بحث الطرفان أوجه التعاون بين المؤسسة والجامعة خاصة فيما يتعلق بالابتكار العلمي وتوجيه البحوث العلمية نحو حلول وتطبيقات عملية.
 
 
وتسعى "مؤسسة شومان" من خلال الصندوق، إلى دعم البحوث التي تستهدف تجاوز التحديات المفروضة على المجتمع وتأمين احتياجاته الأساسية وطموحاته الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والثقافية والبيئية، ما يجسر الهوة بين المؤسسات العلمية والتقنية والمجتمعات المحيطة، ويساهم في تعزيز استراتيجيات التنمية الشاملة، وصولا إلى سلوك طريق الاعتماد على الذات.
 
 
ويهدف الصندوق، كذلك، إلى دعم الباحثين ومساعدتهم في التغلب على التحديات التي يواجهونها، سواء ما يتمثل منها بالتمويل أو باللوجستيات، وفتح الطريق أمامهم لدخول عالم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المُضافة.
 
 
و"مؤسسة شومان"؛ هي مؤسسة غير ربحية، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي.
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــى
 
2018/05/15