Zenko Magazine
(تعلم الخوارزميات مع آدم) مشروع بـ »الأردنية«

​طرحت طالبات كلية الملك عبداالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الأردنية مشروعا تعليميا سمّينه: «تعلم الخوارزميات مع آدم» لتعليم طلبة تكنولوجيا المعلومات مادة الخوارزميات بطريقة ممتعة وربط أهميتها ومدى تأثيرها في الحياة اليومية. المشروع، الذي قدمته الطالبات فرح عطية وريما طباخي ورادان أخورشيدة ومرام حليبية، جاءت فكرته لحل مشكلة «تعلم مادة الخوارزميات» لطلبة تكنولوجيا المعلومات بخاصة ولتحسين الحلول المطروحة لها لأن مادة الخوارزميات هي أساس علم البرمجة. -

وتوضح مؤسّسات المشروع أنهن بدأن بجمع معلومات من الطلبة والاستفسار عن المصادر المستخدمة من قبلهم لتعلم الخوارزميات؛ فكانت الكفة الراجحة للمصادر المستخدمة في الجامعة، ثم تعرفن على أهم المشاكل التي واجهتهم أثناء دراستهم لها وكانت الإجابات تراوح بين الملل وسوء فهمهم لمحتوى المادة والشعور بعدم أهميتها وبُعد تأثيرها في الحياة العملية.

وأوضحن أن تحديد الهدف هنا بدأ من هذه النقطة وهي: «الابتعاد عن الطرق التقليدية المملة المتبعة في تعليمها وإبراز أهمية تعلم مادة الخوارزميات بالاضافة الى مدى تأثيرها وأهميتها في حياتنا اليومية، وبالتالي جذب الطلاب لتعلمها والاهتمام بها. وبينت الباحثات أنهن بعد دراسة المصادر المطروحة توصلن إلى أن ألعاب الفيديو ذات الحبكة المميزة ستساعدهن بالوصول لغايتنا لحل هذه المشاكل. ومن هنا جاءت فكرة المشروع وهي لعبة فيديو أنشئت باستخدام محرك الألعاب (يونيتي 3 دي)، وآدم هو الشخصية الافتراضية التي ستشارك اللاعب رحلته التعليمية. وأوضحن ان اللعبة تعرض الخوارزميات التي تنتمي لنفس الفئة تحت مسمى واحد وعلى شكل مجموعات، وكل مجموعة تحتوي على عدد من الخوارزميات الممثلة بالمراحل، وهذه المراحل تضع آدم في أكثر من سيناريو من الحياة اليومية وتوضح من خلالها أفضل سيناريو للخوارزمية وأسوأ سيناريو، وبعدها يقدم ختبار قصير لمعرفة مدى استيعابه للخوارزمية. وهنّ أشرن إلى «إنجاز مرحلتين» من المشروع عرضنه على أساتذة الكلية الذين أوصوا بالمضي به وتطويره. يشرف على المشروع عميد الكلية الدكتور بسام حمو والدكتورة سلسبيل الربيع

نقلا عن صحيفة الرأي بتاريخ 27/5/2018 

2018/05/27