Zenko Magazine
جامعات أردنية تشارك في اسبوع التبادل الدولي بايطاليا

​شاركت جامعات اردنية في اسبوع التبادل الدولي الذي عقد في جامعة بولونيا بايطاليا مؤخرا ، والذي يهدف الى تطوير عملية التبادل الاكاديمي والطلابي بين الجامعات في العديد من دول العالم ، وتدريبهم في دول الاتحاد الاوروبي .

وعرضت خلال الاسبوع تجارب لجامعات عربية وعالمية من بينها الجامعة الاردنية والبترا والالمانية الاردنية، أظهرت النشاطات والمشاريع التي تقوم بتنفيذها في المجالات الاكاديمية والتعليمية والادارية . وقالت المحاضرة في كلية الاعلام في جامعة البترا مها الجيرودي، التي مثلت الجامعة ، ان الاسبوع الذي شاركت به 25 جامعة من مختلف القارات ناقش مواضيع تتعلق بالتنقل الدولي لأنشطة تدريب الاكاديميين وتدريب الموظفين في الاتحاد الاوروبي من خلال مشروع ”ايراسموس“ الذي يعمل على تطوير مجالات التبادل الطلابي من مختلف دول العالم.

 وأكدت ان المشاركات تسهم بتطبيق الخطط التعليمية والتبادل الخارجي والتدريب على العلاقات الدولية وتعرف الطلاب والاكاديميين بالفرص التعليمية في مختلف الاختصاصات العلمية بما ينعكس ايجابا على واقع البحث العلمي.. وقال مدير مكتب التمويل الخارجي للمشاريع البحثية الدكتور علي المقوسي في جامعة البترا، ان الجامعة تشارك بمجموعة من المشاريع المشتركة مع الجامعات الاوروبية من خلال البرامج المختلفة والتي يدعمها ويشرف على تنفيذها الاتحاد الاوروبي، لافتا الى مشاركة 35 اكاديميا واداريا في الجامعة خلال الثلاث سنوات السابقة، كما استقبلت الجامعة 15 أكاديميا واداريا من الجامعات الاوروبية. وبين ان من أهم الانجازات التي تحققت من خلال هذه المشاريع انشاء مكتب نقل التكنولوجيا وإنشاء مكتب التعليم الدولي وانشاء حاضنة الاعمال وإنشاء مختير تعليمي في كلية العمارة والفنون. واكد مدير دائرة المشاريع في وحدة الشؤون الدولية بالجامعة الاردنية جهاد فريج، أهمية الاسبوع بتعزيز تبادل الخبرات في مجالات ادارة المشاريع الممولة من الخارج اضافة الى التبادل الاكاديمي، وتعزيز روح التعاون الدولي في مجالات التعليم العالي وتبادل الخبرات والذي ينعكس ايجابا علي زيادة فرص الجامعات في المشاركة في البرامج الدولية. وقال مدير مكتب التمويل الخارجي للمشاريع البحثية الدكتور علي المقوسي في جامعة البترا، ان الجامعة تشارك بمجموعة من المشاريع المشتركة مع الجامعات الاوروبية من خلال البرامج المختلفة والتي يدعمها ويشرف على تنفيذها الاتحاد الاوروبي، لافتا الى مشاركة 35 اكاديميا واداريا في الجامعة خلال الثلاث سنوات السابقة، كما استقبلت الجامعة 15 أكاديميا واداريا من الجامعات الاوروبية. وبين ان من أهم الانجازات التي تحققت من خلال هذه المشاريع انشاء مكتب نقل التكنولوجيا وإنشاء مكتب التعليم الدولي وانشاء حاضنة الاعمال وإنشاء مختير تعليمي في كلية العمارة والفنون.

 

نقلا عن صحيفة الدستور بتاريخ 3/6/2018

2018/06/03