Zenko Magazine
عدد جديد من المجلة الثقافية
 أخبار الأردنية (أ ج أ) - صدر العدد الثاني والتسعون من المجلة الثقافية التي تصدر عن الجامعة األردنية، وهو عدد متميز في مادته وإخراجه؛ فقد تناول المحور الرئيسي لهذا العدد موضوعا رئيسيًا هو » وعد بلفور« في مئوية هذا الوعد المشؤوم، وفي العام السبعين لنكبة العصر .
 
 
وأسهم في كتابة هذا المحور نفرٌ مهم من اب والمؤرخين الذين تميّزوا بالنزاهة والموضوعيّة، الكت فقدموا شهاداتهم وخالصة بحوثهم وآرائهم، مهمة جّدً فغدا هذا المحور بسبب هذه المساهمات وثيقة ا ال غنى ألي فرد أو مؤسسة أو مركز أبحاث عنها .
 
 
جاء عنوان المحور:« وعد بلفور: الوعد اآلتي من الزمن البعيد« وضّم الموضوعات اآلتية: من وعد بلفور إلى النكبة لواحد من أهم المؤرخين الجدد، إن لم يكن أهمهم، إالن بابيه، إعالن بلفور من 4247- 3547 بقلم وليم كوك، قدسنا برثا سبافردفستر، مقدمة جديدة بقلم الناشطة الفلسطينية في بريطانيا غادة الكرمي، وعد بلفور نيفل باربر.
 
 
قدم رئيس التحرير محمد شاهين في افتتاحيّة العدد- وهي مقالة مكثفة وعميقة- لحقيقة الصراع الصهيوني الذي يقوم على روايتين متناقضتين يستحيل الجمع بينهما على أسس منطقية أو تاريخية أو قانونيّة، إذ يشير إلى الطلب إلى بريطانيا أن تعتذر عن إصدار وعد بلفور ويقول في الوقت عينه، بحق، وما جدوى االعتذار إن بقي االعتذار على حاله، فوعد بلفور لم يأت من فراغ؛ فثمة تراكمات هائلة أدت إلى صدور هذا الوعد الذي صاغته الصهيونيّة العالميّة ودرست كل كلمة في دراسة دقيقة ليكون وثيقة تبني عليه السياسات االستعماريّة في المنطقة.
 
 
اقتطف شاهين من سجل وثائق يؤرخ لنشوء إسرائيل في مكتبة كارل صبّاغ الخا ّصة في بريطانيا كواليس مؤامرة صياغة الوعد بقلم حاييم وايزمان بتكليف من بلفور نفسه .وبدت مقالة المؤرخ أالن بابيه )الذي خص بها المجلة الثقافية( أحد المؤرخين الجدد الذي ناهض االستعمار الصهيوني االستيطاني حجر الرحى في الرؤية للمشروع االستيطاني العالمي عامة وللمشروع االستيطاني الصهيوني خاصة باعتبارها« بنية« وقد قّدم أمثلة على ذلك في ما جرى من تطهير عرقي لسكان أمريكا الشمالية والوسطى والجنوبيّة وأستراليا وما جرى من تمييز وفصل عنصري في جنوب أفريقيا .
 
ويتضمن الملف الفصل األخير من كتاب« قدسنا« يروي حياة عائلة أمريكية في القدس من تأليف برثا سبافرد فستر، والكاتبة شاهد عيان عن الجرائم الصهيونية التي ارتكبت بحق شعب فلسطين وتقدم شهادات حيّة عن ضحايا هذه الجرائم . ويتضمن الملف مقدمة ضافية لكتاب »فلسطين: الواقع« وهو الكتاب الذي يروي الحكاية الموضوعيّة ا صهيونيًا كامالّ وأداته في الظاهر الحقيقية للمؤامرة الصهيونية إلصدار وعد بلفور بوصفه تخطيطً الصهيوني البريطاني آرثر بلفور، إذ تتحدث غادة الكرمي في المقدمة عن نزاهة مؤلف الكتاب ومحاصرته للحيلولة دون نشره على نطاق أوسع.
 
 
وتروي غادة تجربة عائلتها التي لقيت الظلم مثل شعب الفلسطيني الذي هجر من وطنه قسرا بقوة السالح غيرها من أبناء ال .كما يتضمن الملف جزءا من كتاب العالم الفيزيائي المشهور جوليات »باربر« أحد المستشرقين الرواد الشرفاء الذي كشف عن حقائق غابت عن اهتمام الباحثين الغربيين في المنطقة العربية، وهنا يكشف عن العالقة بين زعماء الحركة الصهيونية والسياسيين البريطانيين مثل لويد جورج وآرثر بلفور ومحاوالت التضليل حول مطامع الحركة الصهيونية .
 
 
وهناك حوار مهم مع آفي شاليم، وهو شأنه شأن إالن بابيه، من أهممؤرخي إسرائيل الجدد حيث يرى الحل في دولة واحدة يعيش فيها العرب واليهود بعيدا عن الفكرة الصهيونية العنصرية إذ يرى ان إسرائيل تنتهك حقوق الفلسطينيين بشكل ممنهج ويرى ان امريكا ومعظم األوروبيين يواصلون دعم إسرائيل .وقد تناول هذا العدد دراسة لعلي الشرع عن شعر محمود درويش وقصيدة لفدوى طوقان ومقتطف من سيرة جبرا إبراهيم جبرا من » البئر األولى« ومتابعة لسو صبّاغ عن مسرحية أوسلو من تأليف ج.ت. روجرز ومراجعة عن الفيلم الوثائقي: فلسطين: الواقع للمخرج كارل صبّاغ )وقد قامت الهيئة الملكية لألفالم في األردن بعرض الفيلم على مسرح الرينبو في عمان بتاريخ 0 كانون األول 2017ودعوة كارل صباغ لحضور العرض ومناقشة الجمهور الغفير الذي اكتظ المسرح به قبل العرض وبعده( وقدم محمد القواسمة مراجعة للفيلم.
 
 
وهنالك مراجعات أخرى هي:« قراءة في كتاب إالن بابيه:«عشرة أساطير عن إسرائيل« قدمها علي محافظة، و« االستياء العالمي حول التهديدات المتزايدة للديموقراطية« لديفيد بارسميان قدمتها دينا سلمان، و« تساؤالت الوجود في رواية إبراهيم السعافين الطريق إلى سحماتا« قدمتها مها قصراوي .
 

2018/06/11