Zenko Magazine
مشروع "علماء المستقبل" يفوز بالمركز الأول في مسابقة "لوما ستارت" العالمية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – فاز مشروع "علماء المستقبل" بالمركز الأول على مستوى العالم في مسابقة لوما ستارت العالمية للممارسات التعليمية الفضلى التي أقيمت في فنلندا.
 
 
وقال عميد كلية العلوم في الجامعة الأردنية الدكتور سامي محمود إن مشروع "علماء المستقبل" الذي تنظمه جمعية ابتكار لتنمية الإبداع بالتعاون مع الجامعة ووزارة التربية والتعليم يسهم في تحسين مستوى تعليم وتعلم العلوم في المملكة وتعزيز اتجاهات الطلبة نحو العلوم والتكنولوجيا وتمكينهم من توظيف المنهجية العلمية في التفكير والعمل والابتكار.
 
 
وأضاف أن المشروع وطني بامتياز يسعى إلى تطوير كفايات الطلبة الأساسية في التواصل والاستقصاء العلمي والتفكير الناقد والإبداعي وحل المشكلات، لافتا إلى دعم الجامعة لمثل هذه المشاريع واهتمامها بإبداعات الطلبة وتحفيزهم على العمل البناء والمثمر في سبيل نهضة الوطن.
 
 
من جهتها بيّنت رئيسة الجمعية سريا عياد أنه تقدم هذا العام 100 مؤسسة تربوية للمسابقة من مختلف أرجاء العالم وتأهل منها في المرحلة الأولى 28 مؤسسة ثم انتقل للمرحلة النهائية 10 مؤسسات من بينها "ابتكار لتنمية الابداع" التي فازت بالجائزة الأولى عن مشروع "علماء المستقبل"، مشيرة إلى أن الجمعية كانت المؤسسة التربوية العربية الوحيدة المدعوة إلى ملتقى لوما العالمي للبحوث والممارسات الفضلى في تعليم الرياضيات والتكنولوجيا لعام 2018 الذي أعلنت فيه نتائج مسابقة "لوما ستارت".
 
 
وأشارت عياد إلى أن مشروع ومعرض علماء المستقبل عمره أربع سنوات بدأ في العام 2015 بمبادرة وتنظيم من جمعية ابتكار وهي جمعية أردنية ثقافية تطوعية، وتعقد فعالياته بالتعاون مع الجامعة الأردنية ووزارة التربية والتعليم، ويهدف إلى بناء جيل مكتسب للمهارات والاتجاهات والميول الدافعة للبحث والتقصي والاكتشاف وحل المشكلات في الحياة بمنهجية علمية.
 
 
ويضم المشروع معرض ومسابقة للمشاريع العلمية التي تقوم على الإجابة عن سؤال علمي وفرضية قابلة للاختبار والتجريب ينتهج فيها الطلبة نهج العلماء والمبتكرين في التفكير والعمل، وتقوم الجمعية بتدريب الطلبة في مختلف محافظات المملكة على المنهجية العلمية ومنهجية المسابقة وشروطها بالتعاون مع مركز حمدي منكو للبحوث العلمية في الجامعة الأردنية وعدد من كليات الجامعة العلمية الداعمة والجامعة الألمانية الأردنية والوزارة وغيرها من المؤسسات الوطنية في محافظات المملكة.
 
 
وتابعت عياد يتقدم الطلبة بتقاريرهم لهذه المشاريع ويتم تقييمها وترشيح مجموعة كبيرة منها إلى مرحلة التقييم العملي عن طريق المعرض الذي يقام في كلية العلوم في الجامعة الأردنية، منوهة بأن هذا المعرض من أضخم المعارض العلمية التي يشارك فيه الطلبة من عمر 8 إلى 17 عاما ويتبادلون خلاله الطلبة والمعلمين الخبرات العلمية والعملية ويحصل فيه أساتذة الجامعة على تغذية راجعة حول تعليم العلوم في المدارس والجامعات.
 
 
يشار إلى أن "لوما ستارت الدولية" مسابقة ينظمها مركز لوما لتعليم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا، وهو منظمة حكومية تشكل مظلة تجمع مراكز لوما في الجامعات الفنلندية.
 




 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــى

2018/06/12