Zenko Magazine
ورش عمل وحلقات نقاشية على هامش أعمال المؤتمر الدولي الرابع للنشر الالكتروني

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- توالت جلسات أعمال المؤتمر الدولي الرابع للنشر الالكتروني بعنوان "أنشئ .. تواصل.. وتعاون" الذي تنظمه مكتبة الجامعة الأردنية انعقادها بمناقشة المزيد من أوراق العمل البحثية التي قدمها المشاركون وقد اتسمت بتنوعها وفرادة موضوعاتها.

 

وتصدرت الجلسة التي جاءت بعنوان" المكتبة وتكنولوجيا التعليم" مناقشة ورقة عمل قدمها كل من الدكتور ابراهيم النوري والأستاذ زياد أبو علي من فلسطين جاءت بعنوان" مدى فاعلية استخدام مختبر الصوتيات في التعليم المدمج لرفع مستوى التحصيل وتنمية المهارات اللغوية لدى الطلبة من وجهة نظرهم ونظر معلميهم في مدرسة ذكور الطيبة الثانوية/ مديرية جنين).
 
 
وقدمت مها قاسم من وزارة التربية والتعليم العالي وجامعة القدس المفتوحة ورقة أخرى تناولت فيها أثر توظيف مستحدثات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعلم النشط والعميق لمنهاج العلوم للصف السابع الأساسي على تحصيل الطلبة في المدارس الحكومية في فلسطين، مستنتجة في بحثها ضرورة توظيف وسائل التكنولوجيا المتنوعة كأداة أساسية لكل التخصصات لتمكين المعلم والطالب من استخدامها بكفاءة في مجال التدريس والتعليم وفي جميع المراحل التعليمية.
 
 
وأوصى الأستاذ في جامعة القدس المفتوحة مؤمن شريم في ورقته البحثية بضرورة الاستمرار في توفير البيئة الالكترونية (قواعد البيانات الالكترونية) وتطويرها في الجامعات، لما لها من دور مهم في تنمية وتطوير وتحسين جودة البحث العلمي.
 
 
وفي الجلسة التي عنونت بـ ( التدريب في المكتبات) طرح الأستاذ نشأت محفوظ من فلسطين بحثا أعده بالإشتراك مع الباحثة هيفاء بدران، بعنوان" تدريب العاملين في المكتبات الجامعية الفلسطينية وأثره على أدائهم الوظيفي: مكتبة جامعة فلسطين التقنية خضوري أنموذجا)، ودلت نتائج دراستهما على أن هناك اتجاها إيجابيا نحو التدريب وذلك من خلال أساليب التدريب المتبعة في الجامعة والتي تعتمد على تقنية التكنلولوجيا كأساس للتدريب، مشيران إلى وجود معيقات لتدريب العاملين حيث وصلت نسبة الاستجابة (71,4%) من وجهة نظر العاملين في المكتبة.
 
 
في حين تناولت الدراسة التي قدمها الدكتور أشرف قوقزة من مجلس النواب الأردني موضوعا مهما من موضوعات القانون الجنائي وهي الجرائم الالكترونية وأثرها على أمن معلومات المكتبات"دراسة مقارنة"، بهدف الإحاطة بموضوع الجرائم الالكترونية وأثرها على أمن المعلومات وتحديد مدى كفاية التشريعات الوطنية لمواجهة ومكافحة الجرائم الالكترونية التي باتت تهدد أمن المعلومات في المكتبة.
 
 
وتوصلت الدراسة إلى نتائج تعرض المعلومات والبيانات في المكتبات إلى مخاطر حقيقية أفرزتها الثورة التكنولوجية وهي بحاجة إلى وسائل حماية تقنية وقانونية في آن واحد لمواجهة مخاطرها، وأن الحاجة  تبقى ملحة إلى وضع نصوص خاصة في قانون الجرائم الالكترونية لمعالجتها.
 
 
إلى ذلك، تخللت فعاليات المؤتمر، وعقدت بالتزامن مع جلساته، سلسلة من ورش العمل والحلقات النقاشية، شارك فيها أساتذة متخصصون، وجاءت بدعم من شركات رائدة في مجال النشر الالكتروني ومؤسسات المجتمع المحلي.
على صعيد الحلقات النقاشية، شارك كل من الدكتور مهند مبيضين، والدكتور نضال العياصرة والدكتور نجيب الشربجي في حلقة نقاشية جاءت بعنوان( دور المكتبات في حماية حقوق الملكية الفكرية وحق المؤلف) تناولوا فيها الملكية الفكرية وحق المؤلف في البيئة الرقمية وعبر وسائل التواصل الالجتماعي،  ودور المكتبات في حماية حق المؤلف والملكية الفكرية، وتجربة دائرة المكتبة الوطنية في حماية حق المؤلف في الأردن، وأبرز التحديات التي تواجه الملكية الفكرية وحق المؤلف في العصر الرقمي.
 
 
وفي الحلقة النقاشية التي جاءت بعنوان( اللغة العربية في البيئة الرقمية: الواقع والمأمول) ناقش المشاركون: الدكتور محمد السعودي والدكتورة ابتسام العطيات والشاعر لؤي أحمد، محاور مختلفة ركزت في المقام الأول على النشر الالكتروني ودوره في إثراء المحتوى العربي، وحجم المحتوى الرقمي، والتحديات والمشكلات التي تواجه إثراء المحتوى العربي والحلول المطروحة، والترجمة العلمية كطريقة لإثراء المحتوى العربي في البيئة الرقمية، كما تم طرح عدد من المبادرات والمشاريع التي تسهم في إثراء المحتوى العربي.
 
 
أما الحلقة النقاشية التي جاءت بعنوان" التعليم المدمج في الجامعات الأردنية : الفرص والتحديات) وبمشاركة كل من الدكتور نمر أبو سليم، والدكتور محمد ريان والدكتورة دانا قاقيش، تم مناقشة تجربة الجامعة الأردنية في مجال التعلم المدمج، والصعوبات والتحديات التي تواجه هذا النوع من التعلم، وأهمية تفعيل دور المكتبات في هذا المجال، إلى جانب عرض تجارب طلابية في مجال التعلم المدمج وأثر ذلك على تحصيلهم الدراسي.
 
 
فيما يتعلق بورش العمل، أقيمت ورشة عمل (النشر في مجلات سكوبس Scopus) مقدمة من إلسيفير، استهدفت أساتذة الجامعة الأردنية وطلبتها، وورشة أخرى حول (مهارات الكتابة: تعزيز مكافحة الانتحال للباحثين) بدعم من شركة تكنوليدج، واستهدفت أيضا طلبة الدراسات العليا والباحثين، وأيضا ورشة عمل حول (أساليب توثيق المعلومات باعتماد أسلوب ال APA)  مقدمة من أكاديمية تبارك لطلبة الدراسات العليا، وورشة (التعلم المبني على التكنولوجيا والتعلم المفتوح) مقدمة من منصة إدراك وجاءت في ضوء اهتمام الجامعة الأردنية في نظام التعلم المدمج.
 
 
من ورش العمل ورشة بعنوان (أساليب الفهرس المفتوحة) مقدمة من الفهرس العربي الموحد، واستهدفت إخصائيي المكتبات والمعلومات، وورشة (البحث في بوابة المكتبة الرقمية) مقدمة من شركة تكنوليدج، وورشة (القراءة السريعة والخرائط الذهنية) مقدمة من أكاديمية تبارك.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
 
2018/07/12