Zenko Magazine
تخريج الدفعة الأولى من طلبة الدبلوم المهني في دراسات اللاجئين والهجرة القسرية
أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – احتفل مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية بتخريج الدفعة الأولى من طلبة برنامج الدبلوم المهني في دراسات اللاجئين والهجرة القسرية برعاية رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور عماد صلاح.
 
 
وقال مدير المركز الدكتور موسى شتيوي في كلمة ألقاها خلال حفل التخريج إن إنشاء البرنامج جاء نظرا للحاجة الماسة للمؤسسات الوطنية والدولية للاستفادة من المختصين في مجال اللاجئين؛ سيما في ظل تنامي ظاهرة اللجوء في الأردن خصوصا اللجوء السوري في السنوات الخمس الأخيرة، فضلا عن ارتفاع الهجرات القسرية التي غدت محور قلق متزايد حول العالم وبخاصة في منطقة الشرق الأوسط.
 
 
وأضاف أن إقرار البرنامج بواقع 24 ساعة لمدة ثمانية أشهر تم بقرار من مجلس أمناء الجامعة عام 2017 وتوطينه في المركز؛ أملا بأن يكون لهذا الدبلوم دور في المساعدة في فهم تأثير أزمات اللجوء على الأردن ومنطقة الشرق الأوسط.
 
 
وهنأ شتيوي في ختام كلمته الطلبة وذويهم متمنيا منهم أن يكونوا خير ممثلين لكل ما يطرح حول قضايا اللاجئين وترجمة ما تلقوه نظريا في البرنامج على أرض الواقع بصورة تعكس مدى إدراكهم ومعرفتهم النيرة.
 
 
من جهته ألقى الطالب ذيب ماجد غنما كلمة الخريجين مشيرا فيها إلى أن الدبلوم جاء في الوقت المناسب حيث الأحاديث والاجتهادات والآراء تتنوع وتختلف أو تتفق أحيانا فيما يتعلق بقضايا اللجوء وتقديم ما هو ضروري من حماية ورعاية لهم.
 
 
ولفت غنما إلى أن الأردن كان ولا يزال من الدول التي وإن عصفت بها قضايا اللاجئين على مدى عقود من الزمن إلا أنها تركت صدرها مفتوحا وبعقلانية وتوازن مطلوبين ليتجاوز معها اللاجئين كل معاناة وألم ضمن تحديات دولية وإقليمية صعبة امتزج فيها الحرص على أمن الوطن بحقوق الإنسان اللاجئ وحماية كرامته الإنسانية.
 
 
وفي ختام الحفل سلم مدير المركز مندوبا عن رئيس الجامعة الشهادات للخريجين وهم جمانة غنيمات وياسمين الضامن وذيب غنما ورندة المشربش وفرح القاسم ونور العريان والشريفة هبة جاسم.
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى

2018/07/15