Zenko Magazine
طلبة (الأردنية) يكشفون عن إبداعاتهم اللغوية في مسابقة اللغة اليابانية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي- أعلنت لجنة تحكيم مسابقة اللغة اليابانية التي أقامتها كلية اللغات الأجنبية ممثلة بقسم اللغات الآســـــــيوية في الجامعة الأردنية بالتعاون مع السفارة اليابانية في الأردن، أسماء الفائزين في المسابقة التي رعاها نائب رئيس الجامعة لشؤون الكليات الإنسانية الدكتور أحمد مجدوبة.

 

وتتكون المسابقة التي جاءت بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) والجمعية الأردنية لخريجي (جايكا) في دورتها الحادية والعشرين، من قسمين الأول: الإلقاء، حيث قدم المشاركون الستة عشر من طلبة الجامعة الأردنية والجامعة الهاشمية والجمعية الأردنية لخريجي (جايكا) كلمات الأغنية اليابانية المفضلة لديهم على مسامع الجمهور، أما القسم الثاني :الخطابة فقاموا بإلقاء خطبهم باللغة اليابانية بعنوان" أنا واليابان".
 
 
وكانت نتائج الفرز للنصوص المشاركة بعد أن قدمها المشاركون أمام لجنة التحكيم والحضور على النحو التالي؛ فاز عن قسم الإلقاء كل من الطالبة رند أنور جبرين بالمركز الأول من الجامعة الأردنية، وغفران الهنداوي بالمركز الثاني من طلبة الجمعية الأردنية لخريجي (جايكا).
 
 
وعن قسم الخطابة فاز بالمركز الأول أحمد عصام كاظم من الجمعية الأردنية لخريجي (جايكا)، وبالمركز الثاني الطالبة في الجامعة الأردنية مريم البيشة.
 
 
وجاء فوز الطلبة بعد أن تمكنوا من إقناع لجنة التحكيم المؤلفة من  السفير الياباني لدى الأردن هيديناو ياناجي والممثل المقيم لمكتب الوكالة اليابانية للتعاون الدولي كوباياشي تسوتومو، ورئيس جمعية اليابانيين المقيمين في الأردن هيرانو أياتو، ورئيس الجمعية الأكاديمية الأردنية اليابانية الدكتور محمد معتوق، والمتخصصة في برامج تحسين سبل المعيشة في برنامج الوكالة اليابانية للتعاون الدولي  أراي كييكو،  بقدراتهم الفائقة على إجادة اللغة اليابانية بشكل صحيح من حيث لفظ مخارج الحروف وتركيب الجمل، وصياغتها.
 
 
وخلال افتتاح المسابقة، ألقى عميد كلية اللغات الأجنبية الدكتور محمود الشرعة كلمة شكر فيها السفارة اليابانية ومكتب جايكا في عمان على دعمهم الموصول لبرنامج اللغة اليابانية في قسم اللغات الآسيوية من خلال تزويدهم بمدرسين يابانيين أكفاء مدة عامين لتدريس اللغة اليابانية وعلى نفقة الحكومة اليابانية بالكامل، مستعرضا مراحل إنشاء برنامج اللغة اليابانية الذي تم البدء فيه بطرح مادة اللغة اليابانية عام 1993 وقد لاقى إقبالا كبيرا لدى طلبة الجامعة، مما عزز التعاون بين كلية اللغات الأجنبية ومكتب جايكا في عمان لتنظيم مسابقة الخطابة اليابانية الأولى عام1997.
 
 
وأكد الشرعة أهمية الاستمرار في دعم برنامج اللغة اليابانية من أجل تحقيق الأهداف المرجوه على المدى البعيد وهي نشر اللغة والثقافة اليابانية في الأردن ما يؤدي بالنتيجة إلى دعم وتعزيز التعاون الثنائي على مختلف الصعد بين الأردن واليابان.
 
 
وفي كلمته، أشار الشرعة إلى أهمية الزاوية الثقافية اليابانية التي أنشأها اليابانيون في كلية اللغات الأجنبية عام 2017 وتزويدها بكل ما تحتاج إليه من حواسيب ومقاعد وكتب وأجهزة تستعمل في العملية التدريسية، مشيرا إلى خطط الكلية في تطوير برنامج اللغة اليابانية ليصبح برنامجا ثنائي اللغة (ياباني إنجليزي) يمنح درجة البكالوريوس أسوة ببرامج ثنائية اللغة في قسم اللغات الآسيوية.
 
 
ولفت الشرعة إلى إنشاء الحديقة اليابانية في رحاب الجامعة للتعريف بالثقافة اليابانية وتعزيز تعلم اللغة اليابانية من خلال سياقها الثقافي والتراثي، حيث قال إن هذا المشروع قد بدأ الحديث عنه عام 2016، وتمت المراسلات اللازمة بين الجامعة والسفارة اليابانية لتنفيذ هذا المشروع ودعمه لأهميته القصوى في إبراز معالم اليابان الحضارية الثقافية، ولتصبح الحديقة معلما بارزا يزوره الطلبة والضيوف.
 
 
وأشار السفير الياباني ياناجي إلى أن مسابقة اللغة اليابانية بدأت قبل واحد وعشرين عاماً،  وهي فرصة لطلبة اللغة اليابانية ليكشفوا عن اتقانهم لها، وهي كذلك فرصة لغير المهتمين باليابان لكي يتعرفوا أكثر على ثقافة وحضارة اليابان والروابط بين اليابان والأردن، مشيرا إلى ما تشهده  الثقافة اليابانية من شعبية واسعة في جميع انحاء العالم، وما تشهده  اليابان في زيادة اعداد الزوار الراغبين في التعرف عليها وعلى حضارتها.
 
 
وأعرب ياناجي عن سعادته بازدياد عدد الدارسين للغة اليابانية خصوصا من فئة الشباب الذين يظهرون شغفاً واهتماماً واضحاً في دراستها وتعلمها، مؤكدا أنه بتعلمها سيفتح أمامهم الأبواب للتعرف على ثقافة وحضارة اليابان.
 
 
أما مدير (جايكا) في الأردن تسوتومو فأوضح في مداخلته ما قامت به (جايكا) وعلى مدار 26 سنة من خلال إرسال أكثر من عشرين متطوعاً لتدريس اللغة اليابانية في الأردن، حيث قاموا بتدريس اللغة اليابانية في الجامعة الأردنية وفي الجمعية الأردنية لخريجي جايكا.
 
 
وقال إن الصلة بين دولة ودولة هي الصلة بين الناس والناس، معربا عن أمله في أن يكون الطلبة  الذين يواصلون تعلم اللغة اليابانية بمثابة جسر يربط بين الأردن واليابان.
 
 
وتخلل المسابقة التي حضرها مير مركز اللغات الدكتور زياد قوقزة، ورئيسة قسم اللغات الآسيوية الدكتورة ايلينا المومني، ورئيس الجمعية الأردنية لخريجي جايكا يوسف معادي ومنسق برنامج اللغة اليابانية في الجمعية الأردنية لخريجي جايكا مازن الطريفي، وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية وحشد من الطلبة، عروض غنائية ومعزوفات موسيقية، كما تم الإعلان عن الفائزين بالجوائز الخاصة، حيث فاز بجائزة السفير الخاصة عمار المشايخ من الجمعية الأردنية لخريجي (جايكا)، والطالب معاذ غانم من الجامعة الأردنية  بجائزة (جايكا)، والطالبة رهف الشوشي من الجامعة الهاشمية بجائزة جمعية اليابانيين.
 
 
 
 
انتهــــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
 
 
 
 
 
 
2018/07/26