Zenko Magazine
تدشين مشروع الشجرة الشمسية في الجامعة الأردنية

​أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) هبة الكايد – انطلقت في الجامعة الأردنية أولى فعاليات المرحلة الثانية من مشروع الشجرة الشمسية (Off-Grid Solar Tree) وهو أحد أهم مشاريع مركز المياه والطاقة والبيئة في الجامعة وذلك بتصميم الشجرة وتدشينها في موقعها أمام البوابة الرئيسية بقدرة 2 كيلوواط وبدعم من المفوضية الأوروبية والسفارة الفرنسية.

 

وأكد مدير المركز الدكتور معتصم سعيدان أن هذه الشجرة تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وتحاكي في مبدأ عملها الشجرة الموجودة في جامعة بريستول البريطانية، مشيرا هنا أن جميع التصاميم المعمارية والمدنية والكهربائية المتعلقة بمشروع الشجرة الشمسية تمت من خلال فريق من مركز المياه والطاقة والبيئة وطلبة من أقسام الهندسة الكيميائية والمعمارية والميكاترونكس في كلية الهندسة.
 
ويهدف المشروع وفقا لسعيدان إلى تعزيز مفهوم الطاقة المتجددة وأهميتها لدى الجسم الطلابي، منوها بأن المشروع من شأنه أن يخدم أيضا الباحثين في الجامعة في مجالات استدامة الطاقة وتكنولوجيا الطاقة الشمسية وتكنولوجيا تخزين الطاقة.
 
وعن المرحلة المقبلة والنهائية تحدث رئيس الفرقة الكهربائية في المشروع الدكتور حسام الخصاونة بأنها ستشمل تركيب الألواح الشمسية والبطاريات التي تغذي جسم الشجرة بالطاقة وتخزنها، وذلك وفقا لحسابات معقدة متعلقة بالنظام الشمسي أجرتها الفرقة على حد تعبيره.
 
وعقب حفل التدشين أثنى رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور عماد صلاح على المشروع وانفراد "الأردنية" بهذا النوع من المشاريع على مستوى الشرق الأوسط، معبرا عن فخره باهتمام أساتذة الجامعة وطلبتها بالطاقة الشمسية؛ سيما وأنها أخذت تتبوأ مكانة مهمة ضمن البدائل المتعلقة بالطاقة المتجددة.

2018/07/30