Zenko Magazine
جامعات ضد الفساد محاضرة في "الأردنية"

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) محمد المبيضين ــ قالت المدير التنفيذي لمركز الشفافية الأردني هيلدا عجيلات إن مبادرة جامعات ضد الفساد التي أطلقها المركز ماضية بقوة في نشر الوعي بين الشباب الجامعي لتمكينهم من مناهضة هذه الظاهرة التي تثقل كاهل الدولة وتراجع مشاريع التنمية فيها.

 

وأضافت خلال محاضرة ألقتها في الجامعة الأردنية اليوم بدعوة من مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة, إن الفساد يشكل في مضامينه انتهاكاً صارخاً لمبدأ النزاهة, وهو استغلال المنصب لمنفعة شخصية, مشيرة إلى أن مؤشرات المبادرة حققت منجزات ملموسة خصوصاً خلال مشاركة شباب فرسان الشفافية في احتفالية اليوم العالمي لمكافحة الفساد الذي عقد في بيروت العام الحالي.

 

وعرضت عجيلات خلال المحاضرة التي حضرها نائب رئيس الجامعة لشؤون المراكز وخدمة المجتمع / رئيس فرع الجامعة الأردنية في العقبة الدكتور موسى اللوزي جهود تنفيذ المبادرة التي تدعمها (12) جامعة أردنية رسمية وخاصة ومنها تشجيع الجامعات على إقرارمساقات دراسية حول مكافحة الفساد وإعداد بحوث ودراسات علمية تتناول جوانب هذه الظاهرة وكيفية إيجاد الحلول المناسبة لها, فضلاً عن تشجيع الجامعات لإنشاء أندية للنزاهة وإقامة النشاطات والفعاليات اللامنهجية التي تسلط الضوء على خطورة الفساد في المجتمعات اللإنسانية.
وشرحت مديرة المركز لمستمعي المحاضرة من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة حول آليات تنفيذ المبادرة بالشراكة مع الجامعات الأردنية لافتة إلى الاهتمام بعقد جلسات حوارية وورش عمل متخصصة في قضايا ومشكلات الفساد ومشاركة فرسان الشفافية من طلبة الجامعات في نشر الوعي حول التحديات التي تواجهها المجتمعات نتيجة تفشي ظاهرة الفساد فيها.

 

وجرى خلال المحاضرة حوار مفتوح حيث قدم عدد من الحضور مداخلات ومقترحات تناولت أهمية تكاثف الجهود الوطنية لإنجاح المبادرة الساعية الى تعزيز الطاقات الشبابية لمكافحة ظاهرة الفساد والقضاء عليها.
وفي مداخلة له أشاد نائب رئيس الجامعة اللوزي برؤية وتطلعات مركز الشفافية الأردني في نشر مفهوم وترسيخ النزاهة ومكافحة الفساد المنتشر عالمياً ويهدد مستقبل الدول خصوصا في أنشطتها المالية والاقتصادية. 

 

وأكد اللوزي دعم الجامعة لجهود المركز في مشاركة مجتمع الشباب الجامعي لدراسة ظواهر الفساد من جوانب علمية وبحثية مشيراً إلى ضرورة زيادة درجة الوعي بأخطار الفساد بكافة أشكاله ومستوياته ومنع انتشاره والحد من آثاره السلبية. 

 

يشار إلى أن مركز الشفافية الأردني تأسس عام 2011 وهو مؤسسسة غير حكومية وغير ربحية تساند الجهود الأردنية للقضاء على الفساد, فيما أطلق المركز مبادرة جامعات ضد الفساد مطلع عام 2017 لإفساح المجال أمام طلبة الجامعات من الإسهام في محاربة هذه الآفة االمنتشرة في الأردن ودول عربية وإقليمية وعالمية.

 

 

انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى 

   
 
2018/09/24