Zenko Magazine
"الأردنية" و "الائتلاف الوطني" يبحثان التعاون

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ) ناقش رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة مع رئيس وأعضاء الائتلاف الوطني التحديات التي تواجه الجامعة والفرص المتاحة لتطويرها وتعزيز قدرات طلبتها وكوادرها التدريسية والإدارية.

 

وقال القضاة إن المراكمة على الإنجازات والبناء عليها اساس التطور في الجامعة، لافتا إلى رؤيته بالتحول نحو جامعة ذكية تستخدم التقنية الذكية في البنية التحتية لأنظمتها بهدف جعل العملية التعليمية أكثر حيوية وفعالية.

 

وعرض القضاة لمجموعة من الخطط المستقبلية الرامية للنهوض بالجامعة والمحافظة على رمزيتها في نفوس الأردنيين مثل مشروعات الطاقة الشمسية، وتنويع مصادر الدخل وتطوير البحث العلمي، إلى جانب تطبيق الخطة الاستراتيجية للموارد البشرية.

وأوضح القضاة أن التحدي المالي هاجس الجامعة كجزء من الوطن الذي يعاني أزمات اقتصادية، إلا أن الوضع المالي للجامعة يعد مستقرا إلى حد كبير، مشيرا إلى توجه الجامعة نحو مزيد من العمل والتنسيق مع الاعضاء الاقتصاديين في مجلس أمناء الجامعة لوضع خطة والبدء بتنفيذها لمعالجة القضايا المالية الراهنة.
 
من جانبه قال رئيس الائتلاف مدالله الطراونة إن الائتلاف يسعى للتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة على اساس برنامج وطني شامل لبناء الدولة الاردنية القادرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تحيط بالاردن.
وابدى الطراونة استعداد الائتلاف لتقديم الدعم والاسناد والاقتراحات اللازمة لتعزيز تطوير الجامعة وغيرها من المؤسسات الوطنية.
 
وناقش الجانبان سبل تعزيز الفكر الحزبي لدى طلبة الجامعات، وتدريس الاحزاب السياسية وبيان ايجابياتها، واشراك افرادها بمختلف مجاس الجامعة.
 
ولفتوا إلى ضرورة أن تأخذ كليات الجامعة مثل كليتي الزراعة والأعمال دورها في صياغة البرنامج الحكومي، يدعمها الائتلاف الوطني في الاندماج في صناعة القرار.
 
وقدموا خلال اللقاء جملة الاقتراحات أبرزها علمنة الإنسانيات عبر توجيه المتفوقين علميا نحو العلوم اانسانية سعيا الى بناء الانسان وتهيئة قيادة نزيهة تتمتع بالمثل والاخلاق، واعادة النظر في معدلات قبول العلوم الشرعية.
 
الى ذلك اتفق الجانبان على جدولة الزيارات ومنهجتها ضمن اطر علمية وبرامج زمنية محددة سعيا الى صياغة آليات التعاون المشترك لما فيه مصلحة الجامعة والوطن.
 
يشار إلى أن الائتلاف الوطني يجمع قوى حزبية متعددة هي : حزب الوطني الدستوري، حزب المؤتمر الوطني ( زمزم)، حزب الوسط الاسلامي، حزب الشورى، حزب الراية الأردنية، حزب الشهامة الأردني، حزب مساواه الأردني، حزب جبهة النهضة الوطنية.
2018/09/25