Zenko Magazine
المدير التنفيذي لمركز الابتكار في "ناسا" يحاضر في "الأردنية" عن الابتكار والنمو الإقتصادي

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) سهى الصبيحي  - استضاف مركز الابتكار والريادة في الجامعة الأردنية الدكتور عمر حتاملة المدير التنفيذي للابتكار في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" لإلقاء محاضرة بعنوان "الابتكار والنمو الاقتصادي".


وتحدث حتاملة في المحاضرة التي نظمها مركز الابتكار والريادة بالتعاون مع مركز الاعتماد وضمان الجودة برعاية نائب الرئيس للكليات العلمية الدكتور زيد يقاعين، عن التطور التكنولوجي الحالي وتسارعه والتقنيات المستقبلية وانعاكاساتها المتوقعة على الإنسان ودوره في سوق العمل في المستقبل.


وقال إنه من المتوقع بحلول 2050 أن يفقد الإنسان في الولايات المتحدة 50 مليون وظيفة لصالح الروبوتات, مضيفاً أن ظهور الذكاء الاصطناعي أثر على مجرى العديد من الأمور وهو ما يميز التطور التكنولوجي الحالي عن عصر الثورة الصناعية.


وقدم حتاملة أمثلة لعدد من التقنيات والابتكارات التي يتوقع أن تظهر في المستقبل القريب كالسيارات التي تقودها الهواتف الذكية والأجهزة المتطورة القادرة على تشخيص الأمراض بصورة سليمة. وناقش إيجابيات وسلبيات هذه التقنيات في عالم يتوقع أن يشهد زيادة في عدد السكان وزيادة بمتوسط عمر الإنسان ليصل إلى 100 سنة.


وخلص حتاملة إلى عدد من التصورات المستقبلية للتأثيرات التي يمكن أن تحدثها التطورات التكنولوجية على الاقتصاد والنسيج الاجتماعي للمجتمع والمخاطر التي يمكن ان يواجهها الإنسان بسبب التطورات التكنولوجية الهائلة، متوقعاً ان تستبدل التكنولوجيا 60% من الوظائف الحالية التي يعمل بها البشر.


وأشار الى أهمية ردم الهوة بين المؤسسات الأكاديمية والصناعة في ما يتعلق بالتخصصات الأكاديمية المطلوبة لملء وظائف المستقبل بالإضافة الى تماشى التكنولوجيا المنتجة مع احتياجات قطاع الصناعة.


وتحدث عن عدد من المجالات التي ستشهد تطورا ملحوظاً كالطباعة الرباعية الأبعاد وتطبيقاتها التي من المتوقع أن تمتد لمجالات أخرى كصناعة الألبسة والبناء والمجالات الطبية.


وشرح حتاملة أسباب اهتمام الوكالة الفضائية بمجال الابتكار، مؤكدا أن الابتكار كان ولازال الطريق لمعالجة المشكلات والتحديات التي تواكب مجال الفضاء.


وفي ختام المحاضرة التي أدارها الدكتور شاهر المومني، دار حوار موسع بين الطلبة والضيف، تطرق فيه إلى مختلف المجالات العلمية والتكنولوجية، معبراً عن تفاؤله بمستقبلهم.

 

يذكر أن حتاملة، حاصل على درجة البكالوريس في الهندسة من الجامعة الأردنية ويمتلك عشرين عاما من الخبرة الميدانية في مجال الفضاء، ونشر أكثر من 33 مقالا علمياً متخصصاً في مجلات علمية مرموقة ويتحدث أربع لغات.
2018/10/15