Zenko Magazine
انطلاق أعمال منتدى عمان الأمني.... الأربعاء

أخبار الجامعة الأردنية (أ ج أ ) فادية العتيبي - تنطلق في الجامعة الأردنية الأربعاء المقبل فعاليات منتدى عمان الأمني في دورته الثانية عشرة، والذي ينظمه المعهد العربي لدراسات الأمن بمشاركة 39 دولة عربية وأجنبية.

 

وقال رئيس اللجنة التنظيمية للمنتدى الدكتور أيمن خليل إن الجلسة الافتتاحية لأعمال المنتدى، الذي أصبح واحدا من أبرز المنتديات عالية المستوى المتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة والعالم، تشهد حضورا دوليا متميزا، حيث يتحدث فيها نائب وزير الخارجية الأميركي ورئيس هيئة الطاقة النووية الأردنية ونائب وزير الطاقة الأميركي وكبير مفاوضي السلطة الوطنية الفلسطينية، وكبير مستشاري البرنامج النووي الايراني، ورئيس المؤتمر التحضيري لحظر الانتشار النووي.
 
 
وأوضح خليل أن المنتدى يعقد جلسته هذا العام وفق ظروف اقليمية بالغة التعقيد من ضمنها تجديد العقوبات الأميركية على إيران.
 
 
وأشار إلى أنه وبالنظر لحالة الجمود التي وصلت إليها الجهود المتعلقة بإخلاء الشرق الاوسط من أسلحة الدمار الشامل، فإن المنتدى سيناقش الموقف العربي في المحافل الدولية خاصة في مؤتمر مراجعة اتفاقية حظر الانتشار النووي والذي يعقد أعماله في النصف الأول من العام المقبل بالأمم المتحدة، وسط عدد من الاصوات العربية التي تنادي بتوحيد الموقف الجماعي العربي وإلغاء المد اللانهائي لاتفاقية حظر انتشار الاسلحة النووية.
 
 
كما يناقش المنتدى، الصحوة النووية – هذا المصطلح الذي يشير لاعتماد عدد من الدول العربية للخيار النووي – كخيار استراتيجي للأغراض السلمية وتوليد الطاقة، حيث يتنادى المؤتمرون للتباحث حول أثر الربيع العربي على تطور الطموحات النووية.
 
 
ويناقش المنتدى الأبعاد السلبية لهذه البرامج، خاصة فيما يتعلق بإمكانية التخريب والسرقة والدخول غير المشروع للمنشآت النووية وكيفية تحقيق معضلة الامن النووي والامان النووي في ظل نمو متسارع لاستخدامات المواد المشعة في التطبيقات الصناعية والعلمية والطبية والصيدلانية.
 
 
ونجح المنتدى بالتعاون مع عدد من الحكومات والمنظمات الدولية بترسيخ اسمه على خارطة المنتديات الأمنية العالمية المتخصصة في مجال مناقشة القدرات غير التقليدية ليصبح واحدا من أبرز المنتديات عالية المستوى المتخصصة والمستدامة على مستوى المنطقة، ما يرسخ دور العاصمة عمان كحاضنة للحوار الدولي اضافة لدورها المهم كنواة للعمل العربي المشترك.
 
 
ويهدف هذا التجمع السنوي من الخبراء الدوليين وصناع القرار لمناقشة التحديات الأمنية الناشئة على الصعيدين الدولي والإقليمي.
 
 
ويعتبر منتدى عمان الأمني الانطلاق الرسمي لعدد من الاجتماعات والفعاليات الموازية، حيث يلتئم تحت مظلة هذا الاجتماع عدد من الفعاليات تشمل المنتدى النووي، وورشة التدريب الدولية المتخصصة الموجهة للطلبة والمهنيين الشباب، والاجتماع التنسيقي لأعضاء المنتدى العربي للأمن وحظر الانتشار، والاجتماع الامني المشترك مع مركز جنيف للسياسات الأمنية.
 
 
انتهـــــــــــــــــــــــــــــــــى
 
2018/11/04