Zenko Magazine
"كلية الأعمال" تعقد محاضرة بعنوان التسويق الإلكتروني

​أخبار الجامعة الأردنية ( أ ج أ ) آيه عويدي العبادي - عقدت  كلية الأعمال في الجامعة الاردنية محاضرة حول "التسويق الإلكتروني"  بحضور المستشار والخبير الدولي في التسويق الإلكتروني جودت سماش ومنظم المحاضرة مساعد العميد لشؤون الطلبة الدكتور رامي الدويري وعدد من الطلبة والأكاديميين.

 
وقال الدويري إن المحاضرة جاءت لتعريف الطلبة بأهمية التسويق الإلكتروني عالمياً ودخوله السوق الأردنية، بالإضافة إلى كيفية استخدام التكنولوجيا الحديثة من أجل الترويج للمنتجات، بحيث يتم تحويل السوق الافتراضية إلى واقع مادي ملموس، ويعد هذا من الأجزاء المهمة في الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، وهو يسعى للوصول إلى أهدافه من خلال الإنترنت.
 
وبين شماس طرق استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق خدمات وأنشطة المؤسسات بشكل عام أو على الصعيد الشخصي، منها خدمات جوجل آد ومواقع الفيسبوك وتويتر واليوتيوب وغيرها من وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق محلياً وعالمياً.
 
وأضاف شماس أن المؤشرات مؤخرا تبين احتياجات التسويق إلى مهنة جديدة، وهي أخصائي تسويق إلكتروني تخصص شبكات إجتماعية لما له أهمية في الترويج للمنتجات عبر وسائل الإعلام الاجتماعية و محركات البحث.
 
وشرح شماس أهم فروع التسويق الإلكتروني منها، مواقع التواصل وتشمل البرامج منها اليوتيوب تطبيقات القوقل والفيسبوك وغيرها ذلك لعرض المنتجات أو الخدمات بسبب وجود ملايين  المسخدمين بصورة يومية وتتميز بأنها أكثر تحديداً للفئة المستهدفة، وأقل تكلفة وأكثر رواجاً، ومن فروع التسويق الإلكتروني، الإعلانات الالكترونية وهو الدفع مقابل كل نقرة على الإعلان أو كل ألف مشاهدة أو ألف ضغطة وغيرها من الفروع.
 
يذكر أن التسويق الإلكتروني يعد من الوسائل الأقل تكلفة وأكثر رواجاً بين الناس، وعقد مثل هذه المحاضرات  توعية للشباب المقبل على العمل بأستحداث وظائف جديدة خاصة في العالم الإلكتروني وتمكنهم من الخوض في أحدث المستجدات العالمية والتكنولوجية في التسويق الحديث.
 
أنتهى
 
 
 
 
2018/11/05